وحدة الاسماك

وحدة الاسماك    

Fish unit

تأسست وحدة الأسماك في قسم الانتاج الحيواني كلية علوم الهندسة الزراعية  / جامعة بغداد في نهاية عام 1986 بكادر علمي بسيط جدا أخذ على عاتقه تدريس مادة مبادئ علم الأسماك.

وفي عام 1992 تم إعادة فتح باب الدراسات العليا بعد غلقها لمدة طويلة وهنا بدأت وحدة الأسماك بتخريج ملاكات تدريسية مختصة بشتى علوم الأسماك التي أشتملت على أختصاصات تربية وتغذية وحياتية وفسلجة الأسماك وقد تبنت الوحدة رفد المؤسسات العلمية والخدمية بالكفاءات المتخصصة كما إن وحدة الأسماك  ساهمت في العمل الميداني من خلال القيام بسفرات علمية يشرف عليها أساتذة الوحدة بصحبة طلبة الدراسات الأولية والعليا إلى مزارع وأقفاص ومفاقس الأسماك في بغداد والمحافظات القريبة للاطلاع على مشاكل تربية وتكثير الأسماك في العراق ميدانيا.

كما أقدمت الوحدة على مشروع تكثير وتربية أنواع مختلفة من الأسماك الزيتية واستخدامها في الدروس العلمية فضلا عن إجراء العديد من البحوث الرصينة من قبل أساتذة الوحدة والمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل الداخلية والخارجية.ومن أهم نشاطات وحدة الأسماك إقامة ندوة علمية عام 2013 تحت عنوان”الأفاق المستقبلية للاستزراع السمكي في العراق” .فضلا عن تأليف أربعة كتب علمية في تربية الأسماك وتقديم مشروعا علميا إلى وزارة الزراعة حول إمكانية استزراع الأسماك في حقول الرز في العراق وحظي بقبول الوزارة كذلك قام كادر وحدة الأسماك وعلى مدى سنتين بتقديم محاضرات علمية وتطبيقية في بغداد وعموم محافظات العراق حول تربية الأسماك في الأقفاص العائمة بالتنسيق مع منظمات عالمية تعمل في العراق.

ولم تتخلف الوحدة عن المشاركة في نشاطات وندوات نقابة المهندسين الزراعيين في بغداد وهناك قنوات تعاونية وبروتوكولات مع دوائر بعض الوزارات وخاصة وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة البيئة ووزارة الزراعة دائرة الإرشاد. وفي نهاية عام 2013 تم إنشاء بيتا زجاجيا لإنتاج يرقات حيوان الأرتيميا وهو حيوان قشري يمثل أفضل أنواع الغذاء الطبيعي المقدم ليرقات الأسماك.

ومن ضمن الخطوات المستقبلية لوحدة الأسماك إنشاء نواة لمشروع تكثير الأسماك اصطناعيا وتتكون من حاضنة وقناني زوكر في محاولة واعدة لإجراء التلقيح الاصطناعي لأسماك التربية المهمة اقتصاديا.