صدور كتاب علم التحسس النائي Remot Sensing

صدر عن الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة كتاب علم التحسس النائي  والمؤلف من قبل الاستاذ الدكتور احمد صالح محيميد كلية الزراعة /جامعة بغداد – قسم التصحر والاستاذ المساعد الدكتور احمد مدلول الكبيسي كلية الزراعة/جامعة الانبار .

يهدف هذا الكتاب الى دراسة مادة التحسس النائي (بعد عام 2000) اسوة بما هو مطبق في الجامعات العربية والغربية منذ مدة طويلة وذلك لاهمية هذه المادة من الناحية التطبيقية في المجالات المختلفة ذات العلاقة بها . كما ان هذا الكتاب مفيد للمتخصصين والباحثين وطلبة الدراسات العليا في مجالات المساحة والهندسة المدنية والطرق وتخطيط المدن والبيئة والموارد المائية والعلوم الجيولوجية والجغرافية والعلوم الاخرى ذوات العلاقة .

تناول الفصل الاول مفهوم واهداف التحسس النائي ومراحل تطوره وواقع هذا العلم عالميا وعربيا وفي العراق . اما الفصل الثاني فقد ركز على مكونات ومراحل عمل التحسس النائي ، ومنحنيات الانعكاس الطيفي للمكونات البيئية الرئيسية . في حين تم في الفصل الثالث استعراض لمفهوم ووسائل التصوير الفوتوغرافي الجوي وتناول الفصل الرابع كيفية تفسير الصور الجوية وتحليلها وتصنيفها . اما في الفصل الخامس فقد تم استعراض انواع وسائل التحسس غير الفوتوغرافية والتصوير الفضائي فضلا عن تفسير الخيالات الخاصة بانواع المتحسسات المختلفة وفي الفصل السادس تم ايضاح المميزات الرئيسية للمعطيات الفضائية واهم خطوات المعالجة لتلك المعطيات . ويوضح الفصل السابع اهم تطبيقات التحسس النائي في المجالات المختلفة . وخصص الفصلين الثامن والتاسع لبيان اساسيات كل من نظام الاحداثيات العالمي (GPS) ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) وكيفية استخدام هاتين التقانتين للاغراض المختلفة .