دورة تدريبية تنظمها علوم الهندسة الزراعية عن طرق سحب الدم 

دورة تدريبية تنظمها علوم الهندسة الزراعية عن طرق سحب الدم
نظم قسم الانتاج الحيواني في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد وضمن نشاطات القسم دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا في القسم بعنوان ( طرق سحب الدم وإجراء بعض الفحوصات الخاصة بالدم ) من قبل الأستاذ المساعد الدكتورة سعاد خضير والمدرس المساعد احمد جاسم .
تضمنت الدورة تعليم الطلبة بكيفية طرق سحب الدم وما تتميز به كل طريقة من إيجابيات وسلبيات وكانت الطرق هي أولا جمع الدم من القلب مباشرة وتستعمل هذه الطريقة عادة عند إجراء الفحوصات المناعية والفحوصات الخاصة بالحساسية .
اما الطريقة الثانية هي جمع الدم من الوريد الجناحي وثالثا جمع الدم من الوريد الوداجي وتستعمل للطيور الصغيرة العمر وكذلك للطيور الصغيرة الحجم ورابعا جمع الدم من الوريد الوريد المشطي وتستخدم للطيور المائية والديك الرومي فضلا عن جمع الدم عن طريق قص المخلب وهذه متبعة في طيور الزينة الصغيرة الحجم مثل الببغاء الأسترالي الذي يبلغ وزنه ٣٠غم .
وكذلك تم تعريف الطلبة بكيفية عمل مسحة دموية وكذلك تم قياس مكداس الدم الهيموكلوبين وعدد كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية وقياس الكلوكوز والكولسترول والبروتين الكلي وغيرها من الفحوصات اذ تقود بالنتيجة هذه الفحوصات لتقييم حالة الطير الصحية، شاكرين الجهود المبذولة من قبل الأساتذة ومتمنين لقسمنا العزيز المزيد من الازدهار الدائم.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏