قسم مكافحة التصحر

لمحة تاريخية

تأسس القسم في عام 2013 استنادا إلى موافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بموجب كتاب دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة المرقم ت م 3 / 4235 في 27/ 8/ 2013  ليصبح القسم العاشر ضمن هيكلية الاقسام العلمية التابعة الى كلية الزراعة / جامعة بغداد.

استقبل القسم الدفعة الاولى من الطلبة للمرحلة الاولى والبالغ عددها 41 طالب وطالبة للعام الدراسي 2013 / 2014.

تم تنسيب عدد من تدريسي قسم علوم التربة والموارد المائية ومن ذوي الاختصاصات ذات العلاقة بتوجهات قسم مكافحة التصحر العلمية كما تم تكليف الاستاذ الدكتوراحمد صالح المشهداني برئاسة القسم بحسب الامر الاداري المرقم 5944 في 12 / 12 / 2013 وتكليف الدكتور ماجد خضير عباس للقيام بمهمة مقررية القسم.

يسعى القسم للمساهمة الفعالة في تحقيق رسالة كلية الزراعة والمتمثلة بنشر وتطبيق المعرفة العلمية ذات العلاقة بإدارة الموارد الطبيعية بكفاءة من اجل توفير الغذاء والتنمية الزراعية المستدامة مع المحافظة على البيئة من عمليات التدهور سواء كانت طبيعية او التي تكون مرافقة لاستخدام الارض للأغراض المختلفة من قبل الانسان.

كما يهتم القسم بإعداد الملاكات المؤهلة لتطوير الانتاج الزراعي وخدمة المجتمع من خلال القيام ببحوث تطبيقية لإيجاد الحلول لمشاكل المجتمع في المجال الزراعي خاصة مجال ادارة الاراضي المتأثرة بمظاهر التصحر المختلفة.

 

رؤية القسم

يمكن حصر الرؤية العلمية للقسم بما يلي:

1ـ توفير مناخ اكاديمي يساعد الطلاب على تعليم وتنمية ثقافتهم  ويتيح الفرص لتنمية قدرات هيئة التدريس لأداء رسالتهم على الوجه الاكمل.

2ـ التمييز في اساليب التعليم لإمداد المجتمع بملاكات مؤهلة لتطوير انتاج غذاء صحي من الموارد الطبيعية المتاحة من خلال تنمية زراعية مستدامة مع المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع.

3ـ استنباط الاساليب العلمية الحديثة والتطبيقية في مجال مكافحة المظاهر الاساسية للتصحر في العراق ووضعها في مجال التطبيق الميداني.

4ـ تنشيط البحوث العلمية من اجل زراعة مستدامة عالية الانتاج، وقادرة على المنافسة الدولية.

5ـ تدعيم قنوات الارشاد وخدمة المجتمع وتنمية المجتمعات الريفية.

اهداف القسم

   يسعى القسم الى تحقيق الاهداف الرئيسية التالية:

1ـ تطوير المقررات الدراسية العلمية التطبيقية التي تلبي متطلبات المجتمع وإحتياجاته المتمثلة بكيفية استخدام وصيانة وحماية الموارد الطبيعية للتربة من عمليات التدهور.

2ـ اعداد وتخريج الملاكات العلمية التخصصية في مجال استخدام الاراضي المتصحرة ومكافحة مظاهر التصحر.

3ـ مسايرة خطط التنمية والتوسع في استصلاح الاراضي المتصحرة والتي تتطلب مهارات خاصة مقارنة بالأراضي غير المتأثرة بالتصحر.

4ـ زيادة العائد من وحدة الارض والمياه مع التركيز على استخدام المياه وخاصة تحت ظروف شحة المياه.

5ـ اعتماد تكنلوجيا التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في مجال حصر وتحديد الاراضي المتأثرة بالتصحر بغية تحديد الوسائل الادارية الملائمة للحد من انتشارها وكيفية استخدامها.

6ـ التكامل مع التخصصات والامكانيات والموارد المتاحة في الكلية والجامعة ومراكز البحوث في الجامعات الاخرى ودوائر الدولة الاخرى.