قسم الإرشاد ونقل التقانات الزراعية

1. تخرجت أول دفعة باختصاص الإرشاد الزراعي عام 1972 إذ كان تخصص الإرشاد الزراعي ضمن القسم النباتي في الكلية,هذا بالنسبة للدراسات الأولية . أما الدراسات العليا الماجستير فكانت أول دفعة قد تخرجت في تخصص إرشاد زراعي عام 1974 ضمن قسم النبات أيضاً  في الكلية .
2.  هدف القسم تخريج طلبة يحملون شهادة البكالوريوس فضلاًعلى الدراسات العليا في العلوم الزراعية / أرشاد زراعي , إذ يتم أعدادهم في القسم ليكونوا قادرين على العمل الميداني الزراعي بصفة (مرشد زراعي) بهدف تطوير الريف من خلال نقل التقانات الزراعية الحديثة وتوعية أبناء الريف بأهمية العمل الزراعي وتنميته نحو الأفضل .
3. يوجد في القسم اثنان من المختبرات العلمية للدراسات العليا والأولية هما مختبر الطرائق والوسائل الإرشادية،ومختبر نقل التقانات الزراعية يتم فيهما تدريب وتعليم الطلبة كيفية استعمال الأساليب والطرائق والوسائل المتاحة وتصميم وتنفيذ بعضها, ليكونوا قادرين على استعمالها في العمل الميداني المستقبلي .
4. بناية القسم مكونة من مجموعة من الغرف الخاصة بالإدارة والتدريسيين  فضلاعلى القاعات الدراسية والمختبرات العلمية فقط .
5. الدراسات الأولية : يزود طلبة القسم بمجموعة كبيرة من المواد الدراسية المختلفة على مدار الأربع سنوات (مدة الدراسة في الكلية) , وفي جميع التخصصات الزراعية , فضلاً على دروس القسم المتخصصة،والتي تزداد في المرحلة الثالثة والرابعة على التوالي .
6. الدراسات العليا : في تخصص الإرشاد الزراعي بدأت من عام 1972 وتخرجت أول دورة عام 1974 واستمرت إلى وقتنا الحالي مع بعض التقطع . أما الدكتوراه فبدأت عام 1993 لغاية عام 2006 ومن ثم توقفت لعدم وجود الملاك  العلمي المتخصص . وكانت التخصصات الممنوحة من القسم هي إرشاد زراعي وتعليم زراعي .

مخطط هيكلية القسم