معرض الصور

البحث

التدريسيون (سيرة ذاتية)

الرسائل والاطاريح

الكتب المؤلفة

بحوث التدريسيين

حسابات الباحث العلمي لباحثي كلية الزراعة جامعة بغداد

وصف البرنامج الاكاديمي

براءات الاختراع

بريد التدريسيين الالكتروني

النموذج الجامعي لاستمارة البريد الالكتروني

مؤتمرات وندوات علمية وورش عمل

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

مجلة العلوم الزراعية العراقية

استمارة تقييم الاداء الالكترونية

ترميز المناهج

سجل الزوار

قسم البستنة وهندسة الحدائق

نبذة تاريخية
يعد قسم البستنة احد تسعة اقسام علمية قائمة في الكلية حاليا حيث استحدث في عام 1963 وكان التخصص يبدأ فيه من الصف الرابع واستمر الوضع على هذا الحال حتى عام 1972 دمج مع قسمي المحاصيل الحقلية و الإرشاد الزراعي في قسم واحد سمى قسم الإنتاج النباتي. وفي عام 1976 فك ارتباطه من جديد وبدأ التخصص فيه من السنة الثالثة وبداء من العام الدراسي 1978 -1979 أصبح التخصص فيه من الصف الثاني.
كان عدد طلبة الصف عام 1963  ثمانية طلاب فقط في حين بلغ العدد 72 طالبا وطالبة في عام 1979 واخذ الإقبال على القسم يزداد عاما بعد عام حتى بلغ ذروته في عام 2000 بمئة وسبعون طالباً وطالبة في حين كان اول خريج للدراسات العليا /ماجستير عام 1968 واستمر العدد بالازدياد حتى بلغ عدد خريجي الماجستير 12 والدكتوراه 4 في عام 2001-2002 وبلغ عدد رسائل الماجستير المنجزة منذ عام 1967 وحتى عام 2002 (144) رسالة في حين بلغ عدد اطاريح الدكتوراه منذ  عام 1992 وحتى عام 2002 (20) اطروحة.
يحتل القسم موقع الصدارة في كلية الزراعة وهذا نابع عن سعة جوانبه فهو يشمل على اختصاصات عدة منها الفاكهة المستديمة الخضرة والمتساقطة الاوراق ومحاصيل الخضر ونباتات الزينة والنباتات والطبية و الأعناب والنباتات ذات الثمار الصغيرة والنخيل وفسلجة الثمار ما بعد الحصاد وتربية النباتات البستنية وغيرها مما يوضح مدى اهمية الدراسات والمواضيع المرتبطة بالقسم وعلاقة ذلك بالحياة اليومية والتي منها غذاء الإنسان وراحته.
لقد تطورت الاساليب البستنية في الاونة الاخيرة بشكل كبير فعلى الصعيد الاكاديمي اصبحت اقسم البستنة في كثير من جامعات العالم وعلى الصعيد التقني ازداد التوسع بانشاء البيوت الزجاجية والبلاستيكية والمضللة والمخازن الفواكه والخضر المبردة وتبنى طرائق بقصد زيادة الانتاج وتحسين نوعية عن طريق تقانات زراعة الأنسجة وتربية النباتات البستنية والزراعة الصحراوية المغطاة مما وفر للسوق المحلية منتجات بستنية في غير موسمها التقليدية وبأصناف جيدة
استحدث في القسم وحدات هي وحدة بحوث النخيل ووحدة النباتات الطبية وتظم مشروع الفطر المحاري  مشروع زراعة واكثار النباتات الطبية.
 


المقدمة
يمكن تعريف البستنة Horticulture بأنه ذلك الفرع من الزراعة الذي يتعلق بزراعة النباتات بصورة مكثفة لاستعمالها مباشرة من قبل الانسان كغذاء او لاغراض طبية او كمصدر جمال وقد اهتم العراقيون منذ ازل التاريخ خاصة البابليون والاشوريون بهذا النوع من النباتات بشكل كبير ولازال هذا الاهتمام الى وقتنا الحاضر نتيجة للاهمية والقيمة الغذائية لها ، وتشمل البستنة علم الخضروات Olericulture وعلم الفاكهة Pomology وعلم الزينة وهندسة الحدائق Floriculture and landscape gardening وعلم النباتات الطبية والفطرية Medical and Aromatic plants اضافة الى تقنيات زراعة الانسجة Tissue culture وحفظ وخزن الحاصلات البستنية بعد الحصاد  Post harvest Tech.
لقد بذل القسم جهوداً كبيرة منذ تأسيسه من اجل استكمال القاعدة العلمية له من قاعات دراسية ومختبرات واجهزة ومعدات مختبرية وحقول زراعية اضافة الى توفير وتهيئة الكادر العلمي الكفوء من التدريسين ومساعديهم وكان كل ذلك من اجل خلق جو علمي اكاديمي رصين يتناسب مع الافاق التي تسعى اليها جامعة بغداد.
اهداف قسم البستنة
ان الاهداف التي يسعى اليها القسم يمكن ايجازها بما يلي:
 اعداد جيل من الشباب المتخصص في المجالات البستنة من خلال منحهم شهادة البكلوريوس في العلوم الزراعية / البستنة.
 اعداد الكوادر العلمية الزراعية ذات الاختصاص الاكاديمي والبحثي التي تستطيع الاسهام الفعال في تنمية وتطوير الزراعة او في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي من خلال منح شهادة الماجستير والدكتوراه في العلوم البستنية.
 المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية اضافة الى مشاركة اساتذة القسم في النشاطات الزراعية المختلفة التي تقيمها وزارة الزراعة.
 تطوير الواقع الزراعي في المجالات البستنية نحو مستقبل افضل من خلال تنفيذ الخطط البحثية التي يقوم بها منتسبي القسم في حقول القسم او حقول القطاع الزراعي الخاص.
 تقديم الاستشارات والتعاون المشترك مع الافراد والشركات الزراعية في القطاع العام والخاص اضافة الى اقامة الدورات التدريبية سواء لمنتسبي وزراة الزراعة او المزارعين.
 خلق روح التعاون والعمل المشترك مع الاقسام والدوائر والهيئات ذات العلاقة في وزارتي الزراعة والعلوم التكنولوجيا عن طريق وضع الخطط البحثية المشتركة والقيام بتنفيذها لتطوير الواقع الزراعي.


تعاون القسم مع الجهات المخلفة
يقوم القسم بالتعاون المستمر مع مراكز ومؤسسات و دوائر انتاجية وبحثية وعلمية متنوعة وذلك لغرض التنسيق والتكامل من اجل ربط العلم بالمجتمع ومن مجالات التعاون ما يلي:
1- الاشتراك في الجان العلمية والجامعية التي تشكلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع وزارات الزراعة والصحة والصناعة في البحوث التطبيقية الزراعية.
2- الاشتراك في اللجان العلمية التي تشكلها مؤسسة البحث العلمي.
3- الاشراف المشترك على طلبة الدراسية العليا من مركز اباء للابحاث الزراعية والهياة العامة لفحص وتصديق البذور والشركة العامة للبستنة والغابات.
4- للقسم علاقات طبية مع اقسام البستنة الاخرى في جامعات العراق ويتم تبادل الاراء وتقييم البحوث والاستفادة من الاساتذة في مناقشاة طلبة الدراسات العليا.
5- يشارك القسم في لجان البحوث التطبيقية الصناعية.
6- يشارك القسم في بحوث النباتات الطبية.
7- يشارك منتسبوا القسم في وزارات الدولة الاخرى من خلال المعايشة الصيفية ولمدة شهرين كاملين.
8- يعمل القسم على توثيق الصلة بينه وبين اقسام البستنة في الجامعات العربية والمراكز البحثية ذات العلاقات في الافطار العربية والشقيقة والصديقة.
9- يساهم القسم في تنمية ومشاركة الخبراء والباحثين العلمية في الاشراف على طلبة الدراسات العليا كالمحاضريات وتبادل الخبرات مثل مركز اباء والهياة العامة للبحوث الزراعية والشركة العامة للبستنة والغابات.

مـخطط هيكلية القسم:










السيد عميد الكلية

جداول الامتحانات

جدول الدروس للاقسام العلمية

2016-2017

مشاريع التخرج

استمارة تنفيذ بحث طلبة الدراسات العليا

خطة القبول في الدراسات العليا

صفحة كلية الزراعة في الـ Facebook

مراحل دخول جامعة بغداد موسوعة غينيس

التقويم الجامعي للعام 2017 - 2018

فيديو ترويجي

موقع الكلية على الخارطة

الساعة

خارطة الزوار

مواقع ذات صلة

استطلاعات

ما رأيك في الموقع?







عدد الزوار

آخر تحديث و أوقات أخرى


جميع الحقوق محفوظة © كلية الزراعة / جامعة بغداد - 2017 - Master@coagri.uobaghdad.edu.iq - coagri@coagri.uobaghdad.edu.iq