معرض الصور

البحث

التدريسيون (سيرة ذاتية)

شعبة ضمان الجودة

المكتبة لالكترونية للأطاريح والرسائل

بريد التدريسيين الالكتروني

النموذج الجامعي لاستمارة البريد الالكتروني

مؤتمرات وندوات علمية وورش عمل

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

مجلة العلوم الزراعية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المتحف العراقي الافتراضي

استمارة تقييم الاداء الالكترونية

ترميز المناهج

للبحث عن البرامج والبحوث المختلفة

كيان فيديو



كلية الزراعة على الـ You Tube

فيديو ترويجي

ترويج

سجل الزوار

الجمعية العراقية لعلوم التربة

تأسست الجمعية العراقية لعلوم التربة في مطلع عام 1997   وتحديداً بعقد مؤتمرها الانتخابي التأسيسي الأول بتاريخ  11 / 1 / 1997   إذ تم خلاله انتخاب أول هيئة إدارية للجمعية وذلك بعد جهد مستمر لبعض السادة المتحمسين لإنشاء هذه الجمعية . لقد تولت مجموعة من الزملاء الأساتذة في كلية الزراعة / جامعة بغداد هذه المهمة واستحلت الموافقات الأصولية بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم 55 / 2371 – دائرةالبحث والتطوير بتاريخ 4 / 11 / 1996 وذلك استجابة لطلب التأسيس المقدم من ثلاثة عشر من زملائنا في الاختصاص.

قامت الهيئة الإدارية المنتخبة بانتخاب الرئيس ونائبه وأمين السر , ووزعت المهام الأخرى على الأعضاء الآخرين وحسب متطلبات العمل في الجمعية وضروراته . لقد كان لتأسيس جمعيتنا هذه ضرورات تاريخية كان أولها تطورات العلوم البيدولوجية ( علوم التربة ) في العراق وتعدد اختصاصاته في مختلف جوانب علوم التربة , ناهيك عن زيادة عدد الاختصاصيين في مجال علوم التربة والمياه وتعدد أنشطة العمل ضمن محاور هذا التخصص .

منذ تاريخ تأسيس الجمعية ولحد الآن فإنها تباشر أعمالها وتسعى جاهدة لاستكمال تحقيق أهدافها المثبتة في نظامها الداخلي بعون من الله وبهمة أعضائها العاملين المتحمسين وتأييد كافة المختصين في علوم التربةحتى أصبحت الجمعية الملتقى الحقيقي لكافة مختصي علوم التربة في العراق ومن خلال أنشطتها العلمية التي أقامتها وتخطط لإقامتها في المستقبل .

استطاعت الجمعية وبهمة العاملين فيها برغم محددات العمل والتي في مقدمتها الإمكانات المادية وتحديداً الموارد المالية بالإضافة إلى عوامل أخرى . و برغم ذلك استطاعت الجمعية إقامة العديد من النشاطات وأهمها :

1 . إقامةندوة علمية بعنوان " دور علوم التربة في زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته" وذلك في موقع كلية الزراعة / جامعة بغداد بتاريخ 20 / 12 / 1997 وقد ألقيتالعديد من البحوث المتميزة فيها.

2 . إقامة ندوة علمية بعنوان " أهمية تكنولوجيا التربة في زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته " ألقيت فيها ست محاضرات في جلستين وفي مختلف جوانب علوم التربة.وعقدت على قاعة إتحاد مجالس البحث العلمي العربية بتاريخ  15 / 5 / 1999   .

3 . إقامةندوة علمية بعنوان " التسميد المتوازن من أجل زراعة مستدامة " ألقيت فيها ست محاضرات متخصصة عن التسميد وتغذية النبات وذلك في موقع كلية الزراعة /جامعة بغداد بتاريخ  12 / 1 / 2002 .

4 . إستحصال موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وموافقة وزارة الثقافة والأعلام دائرةالأعلام وحسب كتابها المرقم  3078   في  6 / 7 / 2000   بمنح امتياز إصدار " المجلة العراقية لعلوم التربة " وتم إصدار العدد الأول / المجلد الأول عام  2001   وبرقم إيداع في دار الكتب والوثائق  736   لسنة  2002   وبرقم دولي : 1817 -5872 : ISSN . ويستمرصدور المجلات منذ ذلك التاريخ ولغاية المجلد 13 لسنة  2013

5 . إستحصال موافقة لإنتماء جمعيتنا إلى  "الاتحاد العالمي لعلوم التربة "  International Union of Soil Science   وتعد جمعيتنا أحد أعضاء هذا الاتحاد ويوجد لديها تواصل مستمر معه .

6 . تحقيق أنشطة الانفتاح على ذوي الأخصاص في جامعات القطر المختلفة وبقية وزارات الدولة الأخرى ووصل عدد منتسبي الجمعية إلى أكثر من  120   عضو والعدد في تزايد مستمر .

7 . يوجد مقرللجمعية وذلك في بناية الدراسات العليا بكلية الزراعة / جامعة بغداد بأبي غريب/بغداد . ويمكن الاتصال بها برقم أيميلsssiragj@yahoo.com   وبرقم موبايل  07709185731 . وبعنوان بريدي : الجمعيةالعراقية لعلوم التربة / بناية الدراسات العليا / كلية الزراعة / جامعة بغداد ، بغداد / جمهورية العراق .


تصدر عن الجمعية العراقية لعلوم التربة مجلةعلمـية دورية محكمـة تعرف بالمجلة العراقية لعلوم التربة وتصدر بمجلد سنوي وبعددين وحسب عدد الابحاث المقدمة لها باعتبارها مجلة تخصصية تعنى بموضوعات التربة والمياه.تنشر المجلة البحوث العلمية الاصيلة وبمختلف تخصصات علوم التربة والمياه وبالغتين العربية والانكليزية.

هيئة التحرير

رئيس وسكرتير هيئة التحرير

أ.د. مهدي ابراهيم عوده التميمي

أعضـــــــاء هيئـــة التحريــر

        أ.د. ســــلمـان خـلـف عـيســــى

          أ.د.احـمـــــد صـــالـح محيـميــد

          أ.د.  عبد الله حسين الشيخلي

          أ.د.فريد مجيد عبد العطار

الهيئـــــــة الاســتشـــارية

        أ.د. راضــــــي كـاظـم الراشـدي

          أ.د.  حـمـد الله ســليمـان راهــــي

          أ.د.  اسماعيل خليل الســامرائي

          أ.د.  عبـد ســـلمان جبــر اللامــــي

          أ.م.د. ايمان عبد المهدي عليوي

           أ.م. د. عبد الحليم علي سليمان

تعليمات النشر

تقبل المجلة العراقية لعلوم التربة البحوث الرصينة في كافة فروع علوم التربة وما يمت بصلة مباشرة بها، كما تقبل البحوث باللغتين العربية والانكليزية وترسل ثلاث نسخ لكل بحث الى هيئة تحرير المجلة.

أولاً – تهيئةالبحث للنشر:

تنظيم المقالة : العنوان،اسماء وعناوين المؤلفين، المستخلص، المقدمة، مواد وطرائق العمل، النتائج والمناقشة، المراجع، الشكر والتقدير، المستخلص باللغة الانكليزية ان كان البحث باللغة العربية وبالعكس ان كان بالانكليزية.

1-    العنوان :يكون موجزاً ومعبراً عن البحث.

2-    اسماءالباحثين : يكتب الاسم الاول والاخير لكل باحث ويتبع الاسم عنوان عمل كل باحث.

3-    المستخلص: يتضمن موجزاً واضحاً للبحث ويتبع اسماء وعناوين الباحثين مباشرة.

4-    المقدمة : وتتضمن مراجعة للمعلومات وثيقة الصلة بالموضوع الموجودة في المراجع العلمية وتنتهي بأهداف الدراسة وأساسها المنطقي.

5-    مواد وطرائق العمل : تذكر طرائق العمل بشكل مفصل ان كانت جديدة اما اذا كانت منشورة فتذكر بشكل مختصر مع الاشارة للمرجع وتستعمل وحدات النظام العالمي (SI) والمختصرات المألوفة.

6-    النتائج والمناقشة : تعرض النتائج والمناقشة بشكل موجز وهادف وبنظام متوالي. وتعرض النتائج بأفضل صورة معبرة كما توضع الجداول والاشكال بصفحات منفصلة وتوضع مباشرة في اماكنها المخصصة في متن البحث بعد الاشارة اليها. ويستعمل نظام الارقام العربية في البحوث المرسلة للنشر. تمثل مناقشة النتائج تعبيراً موجزاً عن النتائج المستحصلة وتفسيراتها.

7-    المراجع:العمل الذي يشار اليه بالمتن يحمل اسماء المؤلفين متبعاً بسنة النشر، مثال : احمد(1999)، وفي حالة وجود اكثر من اثنين يختصر الاسم الاخير للباحث الاول متبوعاً بكلمة وآخرون وبسنة النشر، مثال: محمد وآخرون (1980).

يتم ترتيب المراجع في آخر المتن حسب الحروف الابجدية للباحث الاول من كل بحث. كل بحث يذكر يتضمن: اسماءالباحثين كاملة، وسنة النشر، وعنوان البحث كاملاً، واسم المجلة،   ورقم المجلد، والصفحات المشمولة كما في الترتيب المذكور، مثال: علاوي، بدر جاسم؛ ورحمن حسن عزيز (1990): الحاجات او الحاجة المائية للذرة الصفراء بالرش والمروز خلال فصل الربيع والخريف في منطقة حمام العليل. مجلة زراعة الرافدين. 15(1):35-60.       

8-    المستخلص الانكليزي: يجب ان يكون وافياً ومعبراً عن البحث بدرجة كاملة. وليس بالضرورة انيكون ترجمة حرفية للمستخلص العربي. تنتهي المقالة الانكليزية بمستخلص عربي. 

    

ثانياً –مراجعة هيئة التحرير واخراج البحث

1-    تخضع كافة البحوث المرسلة للنشر في المجلة الى تقويم علمي من مقومين اثنين على الاقل من ذوي الاهتمام بالموضوع المراد نشره. وترسل ملاحظات المقومين وملاحظات هيئة التحرير الباحث دون ذكر اسماء المقومين. والتأخير في ارجاع النسخة المنقحة سيؤخر تأريخ قبول البحث وربما العدد الذي سينشر فيه.

2-    ترسل نسخة واحدة منقحة من البحث الى المجلة مطبوعة ببرنامج MicrosoftWord على ورق حجم A4 جيد النوعية مرفقة بنسخة من البحث مخزونة في قرص ليزري CD .

3-    يطبع عنوان البحث بحروف كبيرة وبمسافة تبعد 4 سم عن الحافة العليا للصفحة الاولى متوازن حول جانبي الصفحة وبمسافة مفردة.

4-    يجب ان لا يزيد عدد صفحات البحث عن 20 صفحة.

اجور النشر

تعتمد الجمعية اسلوب التمويل الذاتي في نشرمجلتها، لذلك فان اجور النشر خاضعة الى تغيرات الاسعار وكلفة النشر.

اجور النشر داخل العراق هي : 90000 دينارعراقي عن كل بحث يكون 25000 دينارعراقي  منها اجوراً للتقويم. اما اجور النشر للبحوث من خارج العراق فتبلغ 60 دولاراً عن كل بحث.

الاشتراك السنوي

داخل العراق

المؤسسات   25000 دينار عراقي عن كل نسخة

الاشخاص   20000 دينار عراقي عن كل نسخة

الاعضاء العاملين المجددين لاشتراكهم 15000دينار عن كل نسخة    

خارج العراق

المؤسسات : 30 دولاراً عن كل نسخة

الاشخاص : 20 دولاراً عن كل نسخة

عنوان المجلة:

الجمعية العراقية لعلوم التربة

بناية الدراسات العليا/كلية الزراعة

ابوغريب/بغداد/جمهورية العراق

  sssiraqj@yahoo.com  البريدالالكتروني للمجلة:

00 (964)7709185731 موبايل:

   ISSN: 1817-5872 الرقم الدولي:   

رقم الايداع في دار الكتب ببغداد736





السيد عميد الكلية

جداول الامتحانات

جدول الدروس للاقسام العلمية

2016-2017

مشاريع التخرج

استمارة تنفيذ بحث طلبة الدراسات العليا

خطة القبول في الدراسات العليا

صفحة كلية الزراعة في الـ Facebook

الاخبار والنشاطات

مراحل دخول جامعة بغداد موسوعة غينيس

التقويم الجامعي للعام 2016 - 2017

موقع الكلية على الخارطة

الزي الموحد هوية الطالب الجامعي

الساعة

خارطة الزوار

مواقع ذات صلة

استطلاعات

ما رأيك في الموقع?







عدد الزوار

آخر تحديث و أوقات أخرى


جميع الحقوق محفوظة © كلية الزراعة / جامعة بغداد - 2017 - Master@coagri.uobaghdad.edu.iq - coagri@coagri.uobaghdad.edu.iq