نظم قسم المكائن والالآت الزراعية – جامعة بغداد , وبحضور السيدة رئيسة القسم المحترمة وعدد من التدريسين الكرام , حلقة دراسية ضمن الموسم الثقافي لقسم المكائن والالآت الزراعية في يوم الثلاثاء المصادف 9 أيار 2017, ألقتها التدريسية في القسم أ.م . جنان حكمت نامق….
 تهدف الحلقة الى أعطاء نبذة عن العمل المنجز من تحوير للمحراث المطرحي القلاب , فضلاً عن أستعراض عام لأيجابيات تحوير مطرحة المحراث المطرحي القلاب , تحديداً من خلال أضافة ثلاثة خطافات لكل مطرحة , كما تم التطرق الى مناقشة محددات هذا التحوير , و متطلبات المحراث ( لمرحلة ما بعد التحوير) …..
 وتضمنت الحلقة التي أقيمت تحت عنوان ( تحوير المحراث المطرحي بأضافة خطافات على مطرحته ) , توضيحاً لألية انسياب شريحة التربة على المطرحة , وكيفية تقسيمها وتفتيتها الى عدة أقسام , وذلك لتقليل عدد مرات المرور التي تجرى فيما بعد في الحقل بعد الحراثة لغرض التنعيم , وخصوصاً بعد أستخدام المحراث المطرحي القلاب نفسه….
 وذلك من شأنه أن يؤدي الى زيادة أنتاجية العملية الزراعية وتقليل تكاليفها وأختزال الجهد المبذول في العمل, وكذلك تقليل الوقت اللازم لتحضير مرقد البذرة الجيدة ….
 ودعا جمع التدريسين الكرام من المناقشين في الحلقة , الى زيادة دراسة المؤشرات الفنية والعمل على أجراء بحث يهدف الى المقارنة ما بين عمل المحراث المطرحي القلاب نفسه قبل التحوير وبعده…
كما دعوا الى أستخدام مستويات مختلفة لرطوبة التربة  ونسجات متنوعة لها لأيجاد الأفضل بينها والعمل بموجبها….
من جانبها أكدت السيدة رئيسة القسم المحترمة , على السعي الحثيث لأجل  أجراء المزيد من البحوث ذات العلاقة , وبخاصة من النوع الذي يعود بالنفع على المواطن بمجرد تطبيقه على المستوى المحلي, لما له من دور في أختزال عدد مرات المرور Field travels في الحقل لأجراء بعض العمليات الزراعية كالتنعيم ….تمنياتنا, التوفيق للباحثة بعون الله في مسيرتها العلمية ..

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

Comments are disabled.