جرت في كلية الزراعة / جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان ” تشخيص الاحياء المجهرية بالطرق التقليدية والجزيئية ” وبالتعاون مع مكتب التقدم العلمي والتي اقامها قسم علوم الاغذية في الكلية، وذلك يوم الاثنين الموافق 15/ايار/2017.  وقد حضر الندوة نخبة من عمداء كليات الزراعة في العراق. حيث تناولت الندوة مفهوم العلاقة بين الاحياء المجهرية والاغذية لما له من اهمية تتناسب مع حجم ودور الاغذية المختلفة، لان الاحياء المجهرية في الاغذية لها علاقة ذو حدين يتمثل الحد الاول بالاستفادة منها في تصنيع العديد من الاغذية بينما الحد الثاني فيتمثل بما تحدثه هذه الاحياء من اضرار في التغذية تسبب في فسادها وتدهورها وتلفها بالاضافة الى ما تفرزه من سموم تؤدي الى التسمم الغذائي. 
كما وتناولت الندوة كيفية تشخيص الاحياء المجهرية والتي تبدأ من فحوصات كيميائية وحيوية. 
 وفي هذه الندوة بين قسم علوم الاغذية مواكبته لهذه التطورات والاستعانة بها في العديد من الدراسات من خلال الندوات والمحاضرات العلمية التي تسلط الضوء على اهمية الموضوع والتي من خلالها ندعو الى انشاء مركز لجمع المزارع والسلالات البكتيرية على مستوى الكلية والجامعة كما هو الحال في الجامعات العالمية الرصينة. 
كما تناولت الندوة عدد من المحاور شملت:
١١- القاء عدد من المحاضرات العلمية حيث شملت المحاضرة الاولى ( تجربة قسم علوم الاغذية في تشخيص الاحياء المجهرية ) للاستاذ الدكتور محمد عمر محي الدين، والمحاضرة الثانية عن ( تشخيص الاحياء المجهرية بالطرائق المناعية ) للاستاذ مساعد الدكتور حميد عبود جبر، والمحاضرة الثالثة عن ( مركز حفظ سلالات الاحياء المجهرية وجمعها ) للاستاذ مساعد الدكتور اسوان حمد الله عبود . 
 والمحاضرة الرابعة عن ( التوجهات الحديثة في تشخيص الاحياء المجهرية ) للاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد عودة . 
والمحاضرة الخامسة عن ( استخدام Real Time PCR  في تشخيص الاحياء المجهرية ) للسيد زيد نصيف عباس . 
٢٢- مناقشة عدد من الفقرات ذات العلاقة بتشخيص الاحياء المجهرية حيث جرت العديد من النقاشات من بينها نقاش موسع بين الحضور والمحاضرين حول الموضوع وكيفية متابعته وتطويره والاهتمام به مستقبلاً واستثماره بالشكل المطلوب، وقد اطلع الحاضرون على الاجهزة الحديثة لتشخيص الاحياء المجهرية من مكتب التقدم العلمي الذي شارك في الندوة . 
وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات اهمها  اعطاء الاولوية لمثل هكذا ندوات لما لها من اهمية بالغة في الوقاية من الامراض الغذائية وتشخيصها بالصورة الصحيحة ، اضافة الى انشاء مراكز تخصصية تهدف الى معرفة الاحياء المجهرية المسببة للتسمم الغذائي ودراستها بشكل اوسع وبأستعمال الطرق الحديثة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏بدلة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏14‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

Comments are disabled.