التشكل الوراثي في الحليب رسالة ماجستير في علوم الهندسة الزراعية
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة ( علاقة التشكل الوراثي لجينB_Lactoglubuline وبعض العوامل الثابتة في انتاج الحليب ومكوناته في ابقار الهولشتاين ) ، للطالب عبد الله جمال جلال في قسم الانتاج الحيواني .
بين الباحث تأثير جين التشكل الوراثي لجين البتالاكلوبيولين على الصفات الانتاجية في حليب ابقار الهولشتاين فضلاً عن ابعاد الجسم .
واستنتج من خلال دراسة التشكل الوراثي لجينB_Lactoglubuline انهُ من الممكن الاستفادة من وضعه ِفي اساليب التشيت الوراثي لصفات انتاج الحليب وتركيبهُ كمؤشر جزئي مهم لدى الابقار فضلاً عن دراسة قطع اخرى من الجين ولعينات اكبر من شأنهُ ان يعطي نتائج اكثر دقة لاختيار الحيوانات القابلية الوراثية الافضل لتحقيق الانتاج الامثل .
وهدفت الدراسة الى التعرف على التشكل الوراثي لجين البتالاكلوبيولين في عينة من ابقار الهولشتاين وتاثير التراكيب الوراثية لجين البتالاكلوبيولين على انتاج وتركيب الحليب وابعاد الجسم في ابقار الهولشتاين المدروسة .
وتناولت الرسالة تاثير كل من منطقتي الاكسون الرابع ولانترون الرابع لجين البتالاكلوبيولين على انتاج الحليب الاسبوعي والكلي وكذلك صفات الحليب الانتاجية وبيان علاقتها بابعاد الجسم في الابقار المدروسة .
مبارك نجاح الطالب ومزيداً من التقدم .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.