اطروحة دكتوراه تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن الخيار في البيوت المحمية
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير نوع الوسط والمحلول المغذي والازهار في انتاجية الخيار المزروع من دون تربة في البيئة المحمية ) ، للطالب عبد الرحيم عاصي عبيد في قسم البستنة وهندسة الحدائق .
نُفذت تجربة زراعة الخيار من دون تربة داخل البيوت المحمية بأستخدام اوساط نمو تتضمن التربة من مكوناتها مع التغذية بنوعين من المحاليل المغذية وهي ادارة ازهار تتضمن عملية تشذيب الافراد الجانبية بالتداخل مع الرش بمحفزات النمو .
واضهرت النتائج تفوق النباتات المغذاة بالمحلول التجاري في النمو والحاصل قياساً بالمحلول القياسي لذلك اظهرت تفوق الوسط القياسي في الحاصل قياساً بالمزروعات الاخرى .
اوصى الباحث امكانية الاستغناء عن استخدام الاملاح القياسية في تحضير المحاليل المغذية في الزراعة المائية واستخدام اسلوب الاسمدة في تحضير النباتات بالمغذيات اللازمة للنمو من دون تربة فضلاً عن ادخال نشارة الخشب في تحضير اوساط النمو كونها واطئة الكلفة وتمتلك خصائص فيزيائية عالية اعطت افضل النتائج في النمو والحاصل للخيار المزروع من دون تربة في البيئة المحمية وكذلك اوصى الباحث باجراء عملية تشذيب الخيار المزروع من دون التربة في البيئة المحمية التي تتضمن ازالة الافرع الجانبية بالكامل عن الساق الرئيسية تباعاً مع ازالة الاوراق السفلية بعد الجني تباعاً .
وهدفت الاطروحة الى توفير طريقة بسيطة امنة في تحضير وتجهيز النباتات المزروعة في التربة بالمحاليل المغذية من خلال استخدام توليفة جاهزة من الاسمدة المتخصصة الذائبة فضلاً عن اتباع اسلوب معين في التجهيز و استخدام مكونات محلية في تحضير اوساط نمو فعالة وواطئة الكلفة .
مبارك للطالب جهدهُ العلمي ومزيداً من النجاح والتفوق .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.