بحث علمي عن البونيكام في علوم الهندسة الزراعية
جرى في إحدى مختبرات كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد قسم المحاصيل الحقلية بحث علمي لطالب الماجستير حسين كزار بعنوان( تقييم السلوك الوراثي لمحصول البونيكام ( punicum ) في العراق تحت موعد وطريقة الزراعة ) ، بأشراف الدكتور ناظم يونس التدريسي في القسم .
تأتي أهمية دراسة البحث في تناول تربية وتحسين محاصيل العلف في العراق التي تكون محدودة بسبب صغر أجزاؤها الوهرية مما انعكس سلبا في محدودية انتشار تلك المحاصيل بشكل كبير ، اذ تقتصر على محصول الجت بوصفه محصول بقولي والشعير والشوفان والدخن والذرة الصفراء بوصفها محاصيل حولية نجيلية ومن أجل تطوير مجال الانتاج الحيواني لابد من توفير علف على مدار السنة تم الاهتمام بوجود بدائل في تعدد المحاصل العلفية ومن هذه البدائل والاضافات محصول البونيكام .
ويعد محصول البونيكام او ما يعرف بحشيشة غانا وعربياً يعرف بالحشيشة المبروكة من محاصيل العلف المنتشرة في العديد من بلدان العالم كالبرازيل والهند واستراليا ومصر وليبيا فضلاً عن دول الخليج العربي .
ويمتاز البونيكام بانهُ من المحاصيل المعمرة حيث يستمر بقاؤه في الحقل الى اكثر من عشر سنوات وكذلك يمتاز بكثافة الافرع والاوراق وسرعة النمو وخصوصاً في المناطق الحارة التي تتلائم ضروفها الطبيعية ومعدلات نمو البونيكام .
ومن المميزات التي تكاد تكون شبه نادرة هي ان البونيكام يحتوي على نسبة مقبولة جدا من البروتين مما يؤدي الى اكتفاء المستهلك من هذا العنصر الضروري بالاعلاف حيث تصل نسبة البروتين فيه الى 10 % وأكثر وتصل اطوال النبات في بعض المعدلات الى 2 متر للنبتة الواحدة ومما يميزه ايضا كونه من المحاصيل المتحملة للملوحة والجفاف

Comments are disabled.