تأثير السماد العضوي اطروحة دكتوراه في زراعة بغداد 

جرت في كلية الزراعة / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير اضافة السماد العضوي وبعض المغذيات في نمو نخيل التمر صنف البرحي ) ، للطالبة فادية هشام طه في قسم البستنة وهندسة الحدائق . 

ناقشت الاطروحة تأثير اضافة السماد العضوي وبعض المغذيات في نمو نخيل التمر وتأثير الرش بالكايتوسان واضافة السماد العضوي المصنع والاحماض الامينية ومستخلص الطحالب البحرية على صفات النمو الخضري لفسائل النخيل . 

واضافت الباحثة الى ان تأثير هذه المعاملات السمادية المختلفة والمغذيات العضوية له دور بارز على النمو الخضري ومحتوى الاوراق من العناصر المعدنية والكلوروفيل فضلاً عن تأثيرها على النسبة المئوية للمادة الجافة الى جانب تأثيرها على انزيم البيروكسيديز . 

هدفت الاطروحة الى تحسين نمو فسائل النخيل الناتجة من الزراعة النسيجية والاسراع في نموها اضافةً الى زيادة مقاومة الفسائل للأجهادات البيئية والظروف الحقلية غير الملائمة بأضافة السماد العضوي والمغذيات العضوية الاخرى . 
اوصت الباحثة بأستعمال انواع مختلفة من الاسمدة العضوية مع اشجار النخيل الفتي ورشها بتراكيز مختلفة من المغذيات فضلاً عن اجراء تداخل بين الكايتوسان ومغذيات عضوية اخرى . 
مبارك للباحثة جهدها العلمي وتمنياتنا بالنجاح دوماً.




Comments are disabled.