زراعة بغداد تعقد ندوة عن مكافحة الادغال
اقامت كلية الزراعة / جامعة بغداد ندوة علمية برعاية عميد الكلية الاستاذ الدكتور شاكر عبد الامير العطار وبالتعاون مع قسم المحاصيل الحقلية بعنوان ( مكافحة الادغال متطلب اساسي لزيادة الانتاج ) صباح يوم الخميس ١ اذار ٢٠١٨ وعلى قاعة النخيل في الكلية  . 
استهلت الندوة بكلمة ترحيبية للسيد العميد ورئيس اللجنة التحضيرية ورئيسة قسم المحاصيل الدكتورة هناء خضير التي بينت فيها ماتسببهُ الادغال من خسارة المنتوجات والحبوب والمحاصيل بمختلف انواعها وتأثير هذه الخسارة على نسبة المنتوجات في العراق خاصة والوطن العربي عامة وتطرقت الى اهم الوسائل المتاحة التي يمكن بها الحد من هذه الظاهرة . 
تضمنت الندوة عددٍ من المحاور اهمها :. 
١ – محاضرة عن اسس المكافحة الكيمياوية لأدغال الحنطة القاها الاستاذ الدكتور ريسان كريم شاطي بين فيها كيفية مكافحة الادغال التي تعيش على الحبوب . 
٢ – محاضرة ادغال الحنطة في المنطقة الوسطى المشاكل والحلول القاها الدكتور سداد كاظم الطويل اوضح فيها بعض المشاكل التي تتعرض لها المحاصيل واعطى حلولاً مناسبة لها . 
٣ – محاضرة عن تقانة الاستشعار عن بعد ومكافحة الادغال للدكتور حميد عبد خشان من جامعة كربلاء اوضح فيها عدد من الطرق للقضاء على افة الادغال . 
٤ – محاضرة عن الطرائق غير الكيمياوية للسيطرة على الادغال للدكتور نبيل رحيم من جامعة واسط افاد من خلالها بأن هناك طرق اخرى غير الطرق التقليدية يمكن من خلالها السيطرة على الادغال وهي طرق غير كيمياوية . 
هدفت الندوة التي لاقت استحسان من الحضور الى التعرف على اكثر الادغال انتشاراً وضرراً في حقول المحاصيل فضلاً عن تحديد انسب المواعيد لمكافحة الادغال وايجاد افضل السبل للحد من اضرار الادغال وتقليل انتشارها . 
يذكر ان كلية الزراعة رائدة دوماً في اقامة هكذا ندوات تعليمية الغرض منها افادة اكبر عدد من اساتذة وباحثيين خارجيين وطلاب دراسات اولية وعليا . 
بالتوفيق لكليتنا في مواكبة عجلة العلم والتطور .








Comments are disabled.