التعبئة والتغليف عنواناً لندوة عقدتها زراعة بغداد 
عقدت كلية الزراعة / جامعة بغداد ندوة علمية اقامها قسم علوم الاغذية عن ( التعبئة والتغليف في التصنيع الغذائي ) برعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور شاكر عبد الامير العطار
وعلى قاعة ابن رشد في الكلية . 
من أجل غذاء أمن وبيئة صحية ابتدأت الندوة بحضور معاون العميد للشؤون الأدارية و شؤون الطلبة والعديد من الجهات المختصة ذات العلاقة من وزارة العلوم والتكنلوجيا والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ومركز بحوث السوق وحماية المستهلك واساتذة من كليةالزراعة – جامعة الانبار وكذلك حضر هذه الندوة عدد كبير من اساتذة القسم الافاضل المتقاعدين و أساتذة ومنتسبي كلية الزراعة . 

هدفت الندوة الى تسليط الضوء على أحد أهم العمليات التي تجرى على الغذاء الا وهو التغليف ذلك لتسهيل نقله وتوزيعه وبيعه بشكل مريح وللمحافظة على طبيعة الغذاء فضلاً للتعرف على الطرق الحديثة والصديقة للبيئة المتداوله في الوقت الحاضر لتعليب وتغليف الاغذية .
وتطرقت الندوة لعدد من المحاور منها 
التعبئة والتغليف أهميتها وتطوراتها فضلاً 
التعبئة والتغليف و كيفية حماية المستهلك
والأغلفة القابلة للأكل وتطبيقاتها
فضلاً عن تقنية الطبقات متعددة النانوية في تغليف الأجبان 
وكيفية تدوير مواد التعبئة. 
وخرجت الندوة بعدد من توصيات منها : 
1- تشكيل لجنة التعبئة والتغليف مشتركة بين كلية الزراعة والاقسام ذات العلاقة بالموضوع (علوم الاغذية، البستنة، المحاصيل الحقلية، الانتاج الحيواني) والمركز الوطني للتعبئة والتغليف والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية للأسهام بوضع تشريعات خاصة بمواد التعبئة والتغليف.
2- التوسع في استعمال الأغلفة القابله للأكل والأغلفة النانوية وغيرها من التقنيات لأستثمار نتائج البحوث الحديثة ذات العلاقة لاستعمالها في التصنيع الغذائي والحفاظ على بيئة نظيفة.
3- تفعيل دور الجهات البحثية والرقابية لتحقيق غذاء امن وبيئة امنة من خلال متابعة اغلفة الاغذية المستوردة ومدى تأثيراتها على الغذاء والبيئة ووضع علامات تغذوية على العبواة لتجنب اعادة استعمالها في حالة كونها معدة لمرة واحدة او اكثر.
4- الحث على وضع سياسة شامله للتوصل إلى الية التخلص من النفايات اوتكريرها باستخدام الفرز للنفايات الصلبة لتدويرها.
5- قيام بمبادرة من قبل كلية الزراعة لتطبيقها الفرز الاولي لمخلفات التعبئة والتغليف ضمن نوادي الطلبة ونقل الامر لأمانة بغداد كوسيله لتدويرها لاحقا.

وفي ختام الندوة حث السيد رئيس القسم على تفعيل التوصيات سابقه الذكر مع الجهات ذات العلاقة للحصول على بيئة وغذاء امنين .



Comments are disabled.