رسالة ماجستير في زراعة بغداد عن مرض التعفن

نوقشت في كلية الزراعة / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( اختبار كفاءة بعض المواد الكيمياوية المضادة للأكسدة في استحثاث المقاومة ضد مرض تعفن قواعد السيقان وجذور الفاصوليا ) ، للطالب ريكان حميد فرحان في قسم وقاية النبات . 

ناقشت الرسالة كفاءة عوامل الاستحثاث في خفض نسبة وشدة الاصابة فضلاً عن قدرة هذه العوامل في تثبيط الفطريات الممرضة وحماية نباتات الفاصوليا من الاصابة كذلك زيادة في الوزن الطري والجاف للنبات عن طريق زيادة قدرة النبات على امتصاص العناصر المغذية من التربة وزيادة محتوى النبات من النتروجين والبروتين . 

هدف الباحث الى اختبار كفاءة بعض المواد الكيميائية المضادة للأكسدة في استحثاث المقاومة الجهازية في نباتات الفاصوليا عن طريق معاملة البذور او الرش محل المجموع الخضري او اضافته الى التربة ضد مسببات نقص الجذور وقواعد السيقان والكشف عن فعالية بعض عوامل الاستحثاث من خلال الكشف عن انزيم البيروكسيد وزيادة تراكم البروتينات . 
اوصت الرسالة بأستعمال المركبات المضادة للأكسدة في مكافحة الفطريات والاستفادة من عوامل الاستحثاث في مكافحة المسببات المرضية فضلاً عن اضافة عوامل الاستحثاث الى جذور الزراعة بدلاً من معاملة البذور . 
مبارك للطالب ومزيداً من التقدم خدمةً للعلم .




Comments are disabled.