حلقة دراسية في علوم الهندسة الزراعية عن دودة الشمع الكبرى
نظم قسم وقاية النبات في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد حلقة دراسية بعنوان ( دراسة فعالية المستخلص المائي والكحولي والمستحضرالنانوي لاوراق نبات الدودونيا Dodonaea viscosa L. على بعض الصفات الفسلجية والتكاثرية لدودة الشمع الكبرى Galleria mellonella L. (Lepidoptera:pyralidae) القاها طالب الماجستير علي كاظم بحضور اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا .
بين الباحث ان نحل العسل Apis mellifera L. يعيش بسلالاته العديدة في اغلب أجزاء العالم عدا المنطقتين القطبيتين حيث لم تلق أي حشرة من الاهتمام مثلما لاقته نحلة العسل لأهميتها من الناحية الاقتصادية وكونها ملقح رئيسي لأزهار النباتات، ومنتجة لمواد ذات فوائد تغذوية وعلاجية لبعض الحالات المرضية متمثلا بالعسل والشمع والغذاء الملكي والبروبوليس وسم النحل
وتعد دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella L. احد اهم الآفات التي تسبب ضررا اقتصاديا على نطاق عالمي اذ تهاجم اقراص الشمع داخل خلايا النحل وفي المخزن. حيث إن الضرر الأكبر الذي تسببه هذه الحشرة هو مهاجمة الاطارات المخزونة وكتل الشمع المخزون والحفر في الخشب الذي تصنع منه الخلايا .
هدف الباحث الى تحضير مستخلص مائي وكحولي ومستحضرنانوي من اوراق نبات الدودونيا. ودراسة تاثيرتراكيز مختلفة من المستخلصات على الاطوار المختلفة للحشرة ( البيضة ، اليرقة ، العذراء والبالغة ) منها نسبة فقس البيض ومدة بقاء الاطوار فضلا عن تقييم تأثير الاطارات المعاملة بالمستخلصات على وضع البيض من قبل الملكة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.