مناقشة خطط البحث في كلية الزراعة

ضمن الموسم الثقافي العلمي لكلية الزراعة جامعة بغداد قسم وقاية النبات قدمت طالبة الماجستير مآب عبد كاظم حاشي خطة البحث الموسومة ( تحديد نوع مجموعة الاتحاد السايتوبلازمي للفطر Rhizoctonia spp. الذي يصيب نباتات البطاطا ومكافحته بطريقة التعقيم الحيوي للتربة)

حيث تناولت فيه مجموعة من الملاحضات منها :.

عزل وتشخيص الفطـــر Rhizoctonia spp. مــن نباتات بطاطا مصابة ومن التربة المرافقة لها من مناطق اليوسفية وأبي غريب والخان بني سعد والتاجي والنهروان و تحديــــد نـــــوع الفطــــر هـل هو Binucleated أو Multinncleated بطريقة تصبيغ النوى مختبرياً فضلاً عن اختبار الأمراضية على بذور الفجل مختبرياً ودرنات بطاطا ضمن سنادين واختيــار أكثر العزلات أمراضية للتجارب اللاحقة وتحديد مجموعــة اتحــاد الفطر Rhizoctonia spp. جزئياً باستخـــــدام برايـمــــر لمنطقة ITS.

وهدفت الدراسة الى تحديد نوع الفطر Rhizoctonia spp المعزول من نباتات بطاطا مصابــة وهل هو من نوع Binucleated أو Multinncleated ومن هو السائد في بغداد فضلاً عن تحديد مجموعة اتحاد السايتوبلازمي التي ينتمي إليها الفطرRhizoctonia spp. بالطريقة الجزيئية وتقييم مكافحة الفطر الممـرض Rhizoctonia spp بطريقة التعقيم الحيوي للتربة .




Comments are disabled.