زراعة البطاطا الحلوة في حقول علوم الهندسة الزراعية
ضمن متطلبات البحث العلمي والعملي الميداني لرسالة الماجستير وبجهود حثيثة ومباركة تم بعون الله زراعة حقل البطاطا الحلوة من قبل طالب الماجستير علي نافع احمد وباشراف مباشر من الاستاذ المساعد أديبة نجم رستم في محطة التجارب البحثية ( A ) والتابعة لحقول كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد في موقع الجادرية .
حيث تم زراعة النبات Sweet Potato والذي ينتمي الى العائلة العليقية Convolvulaceae لغرض نشر زراعتها على نطاق واسع في العراق واضافتها إلى النظام الغذائي ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من البطاطا الحلوة يلائم ظروف العراق لكونه يتحمل الظروف الجوية القاسية من حرارة الصيف وملوحة التربة الا أن الفلاح العراقي لم يتعرف إليها جيداً لغرض اكثارها ونشر زراعتها في القطر فضلا عن صفة الانتاج العالي للنبات واحتوائها على البروتينات وفيتامين A وفيتامين C اضافة لاحتوائها على نسبة عالية من الكاربوهيدرات والمعادن.
علما ان معدل انتاج الدونم من هذا الصنف يصل الى ( ٢.٥ – ٢٠٦ ) طن لالدونم وبلغت المساحة المزروعة عالميا من هذا الصنف حوالي 8.5 مليون هكتار .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏شجرة‏‏‏، و‏‏نبات‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

 

Comments are disabled.