رسالة ماجستير تناقشها زراعة بغداد عن ملوحة التربة
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير ملوحة التربة في الانعكاسية للحزمة الحمراء وتحت الحمراء القريبة وبعض صفات الاغطية الخضرية لمشروع السلاميات ) ، للطالبة افراح كاظم سلمان من قسم علوم التربة والموارد المائية .
بينت الطالبة تأثير ملوحة التربة في سلوك منحنى الانعكاسية الطيفية للحزمة الحمراء وتحت الحمراء القريبة حيث ان الاجهاد الملحي يسبب اختلاف في منحنى الانعكاسية للحزمتين فضلاً عن تأثير الملوحة على الكتلة الحيوية ومحتوى الكلورفيل بالاوراق .
هدفت الرسالة الى معرفة تأثير ملوحة التربة في معايير الصفات البايوفيزيائية للأغطية الخضرية وتقويم قابلية استخدام الاشعة الحمراء وتحت الحمراء القريبة في حساب الادلة الطيفية فضلاً عن بيان العلاقة بين شدة الغطاء النباتي ونوعهِ واصناف تدهور الاراضي المعتمدة على الادلة الطبيعية الخضرية .
اوصت الباحثة بالتركيز على السلوك الطبيعي للنباتات المحبة للملوحة من جهة والنباتات الاقتصادية من جهة اخرى وايجاد دراسات تخصصية تعنى بدراسة الانعكاسية الطبيعية وتوفير المعدات والاجهزة اللازمة لقياسها حقلياً او مختبرياً ليسهل دراسة العلاقة بين معطيات التحسس النباتي والتأكد منها مع دراسة الانعكاسية الطبيعية الحقيقية .
مبارك للطالبة ومزيداً من النجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏‏غرفة معيشة‏، و‏طاولة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

Comments are disabled.