اطروحة دكتوراه تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن اضافة مضادات الاكسدة لثيران الهولشتاين
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير اضافة بعض مضادات الاكسدة الطبيعية والصناعية وتوليفاتها الى مخففي الTris والحليب في نوعية السائل المنوي لثيران الهولشتاين بعد الحفظ بالتجميد)، للطالب عمر عادل محمد من قسم الانتاج الحيواني.
بين الباحث ان اضافة المستخلص المائي لنبات القريص كمضاد اكسدة طبيعي ومركب PTX كمضاد اكسدة صناعي الى مخفف ال Tris والحليب كان لهما دور مهم في تحسين صفات السائل المنوي لثيران الهولشتاين والتي قد تنعكس ايجابياً في زيادة نسبة الاخصاب والحمل لدى الابقار الملقحة.
هدفت الاطروحة الى بيان تأثير اضافة مستويات مختلفة من المستخلص المائي لنبات القريص ومسحوق طلع النخيل ومركبي البنتوكسفايلين واوكسيد النتريك الى كل من مخففي Tris والحليب في نوعية السائل المنوي لدى ثيران الهولشتاين فضلاً عن اضافة هذا المستخلص وتوليفاتهما الى السائل المنوي بعد الحفظ بالتبريد والتجميد .
اوصى الباحث بأجراء دراسة حول امكانية استعمال مضادات الاكسدة الطبيعية والصناعية في مخففات تجميد السائل المنوي للكباش العواسي والماعز الشامي فضلاً عن دراسة الاليات الجزيئية لعمل المستخلصات الطبيعية كمضادات للأكسدة.
مبارك للطالب جهدهُ العلمي ومزيداً من النجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

Comments are disabled.