حلقة دراسية في علوم الهندسة الزراعية عن المظاهر الوراثية للابقار
نظم قسم الانتاج الحيواني في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد وضمن نشاطات القسم خلال الموسم الثقافي حلقة دراسية بعنوان ( المظاهر الوراثيه لجين IGF-1 وعلاقتها بالاداء الانتاجي في الابقار) ألقتها طالبة الماجستير حوراء ابراهيم سرحان بحضور اعضاء الهيئة التدريسية .
تضمنت الحلقة نقاشات علمية حول الموضوع اذ يعتبر جين عامل نمو الشبيه الأنسولين 1 (IGF-1) كمرشح واعد لتحديد المظاهر الوراثية التي تؤثر على أداء الماشية .
هدفت الحلقة الى تحديد ارتباط تعدد أشكال النوكليوتيدات المنفرد (SNP) بالأداء الانتاجي في الابقار حيث تم دراسة التكرار الاليلي والتركيب الوراثي لهذي الطفرات في عدد من السلالات وعلاقة التراكيب الوراثية لجين IGF-1 على انتاج الحليب ومكوناته وايضا علاقته بالصفات النمو. IGF-1 هو هرمون مماثل في التركيب للانسولين وهو يلعب دور هاما في نمو العظام والفضاريف والاربطه وكذلك العضلات ويعد وسيط لعمل هرمون النمو GH، ان التباين الوراثي لجين IGF-1 مرتبط بمعدلات نمو الجسم والغدة اللبنية ويعتبر هذا الجين من الجينات المرشحة كواسمات وراثية يمكن اعتمادها في برامج التحسين الوراثي اذ يمكن اعتماده للانتخاب المبكر لصفة انتاج الحليب واللحم في الابقار .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

Comments are disabled.