رسالة ماجستير تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن الذرة البيضاء

نوقشت في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( امتزاز البوتاسيوم في التربة المروية بالمياه المالحة واضافة المادة العضوية ونمو الذرة البيضاء ( Sorghum bicolor L )، للطالب رعد محمد عامر من قسم علوم التربة والموارد المائية .
شملت الدراسة اجراء تجربتين الاولى حقلية والثانية مختبرية الاولى تضمنت عاملين الاول ملوحة الماء والثاني اضافة المادة العضوية اما التجربة الثانية بينت امتزاز البوتاسيوم في التربة واظهرت النتائج ان ملوحة مياه الري اثرت معنوياً في متوسط الايصالية الكهربائية وارتفاع النبات والمساحة الورقية كما اثرت ملوحة مياه الري في امتزاز البوتاسيوم .
هدفت الرسالة الى دراسة تأثير التداخل بين ملوحة مياه الري ونوع المادة العضوية في امتزاز البوتاسيوم في التربة ودورها في تقليل الاثر الضار للمياه المالحة فضلاً عن تأثير التداخل بين ملوحة مياه الري ونوع المادة العضوية في نمو الذرة البيضاء .
اوصى الباحث بالري بمياه ذات مستويات عالية توصي بأضافة مخلفات كوالح الذرة لدورها الايجابي في تقليل الاثر الضار للملوحة في نمو نبات الذرة البيضاء فضلاً عن اجراء دراسات لتحديد المستوى الامثل من التسميد لتحديد مدى تحمل النبات للملوحة عند الري بمستويات عالية .

Comments are disabled.