رسالة ماجستير في زراعة بغداد عن اللوبيا
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( الكشف النوعي عن المركبات الفينولية كمؤشر لتحمل نباتات اللوبيا المعاملة بالفحم النباتي وبعض المركبات العضوية للأصابة بالفطر Rhizoctonia sp ) ، للطالب عقيل اسعد خضير من قسم وقاية النبات .
تناول الباحث كيفية انشاء مزارع نموذجية تدار من قبل مهندسين اختصاص تابعة لكلية علوم الهندسة الزراعية من اجل عمل مشاهدات حقلية بين المزارعين والمهندسين كون المزارع العراقي لديهِ كل مقومات النهوض بالواقع الزراعي لكنهُ يحتاج الى توصية علمية مدروسة للكشف النوعي عن المركبات الفينولية .
هدفت الرسالة الى استعمال وتشجيع استعمال مبيدات تحتوي على مركبات عضوية او فحم نباتي بدلاً عن المواد الكيميائية لغرض التخلص من الاضرار الجانبية للمبيدات الكيميائية ضد المسببات المرضية وخاصةً ان اضرار المبيدات تكون بعيدة الامد ومن اجل توفير محاصيل زراعية للمستهلك خالية من المبيدات .
اوصى الباحث بأستخدام مبيدات فطرية تحتوي على مركبات عضوية كمادة فعالة امنة للمستهلك فضلاً عن انشاء مصنع يقوم بتحويل مخلفات اشجار النخيل البوكالينوس الى فحم يستخدم عند الزراعة او مع التسميد لتقليل الاصابة بالامراض الفطرية واستخدام المركبات العضوية كالفولفك والكرمانتول مع الفحم النباتي اعطت حماية للوبيا .

Comments are disabled.