طروحة دكتوراه في علوم الهندسة الزراعية عن ثيران الهولشتاين
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( Using some separation techniques and antioxidants and their effects in improving low quality semen characteristics of Holstein bulls ) ، للطالبة ميادة صاحب حسن من قسم الانتاج الحيواني.
ناقشت الباحثة امكانية استخدام بعض تقنيات فصل النطف في تحسين صفات السائل المنوي ردئ النوعية ومنها تقنية Swim down , upstrem فضلاً عن استخدام مضادات الاكسدة ومنها فيتامين E والسوبر اوكسيد دسموتيز SOD واضافتها الى مخفف Tris لتحسين السائل المنوي الردئ النوعية لدى ثيران الهولشتاين بعد مدد حفظ مختلفة ( التبريد و 96 ساعة وثلاثة اشهر وستة اشهر من الحفظ بالتجميد ) .
هدفت الاطروحة الى بيان تأثير تقانات فصل السائل المنوي المختلفة مع اضافة نوعين من مضادات الاكسدة الى مخفف Tris في تحسين السائل المنوي الردئ النوعية لدى ثيران الهولشتاين.
توصلت الدراسة الى ان استخدام طرق او تقنيات فصل السائل المنوي الردئ قد حسنت من صفاتهِ لدى الثيران فضلاً عن اثبات الدراسة ان تقنية الصوف الزجاجي هي افضل الطرق في تحسين السائل الردئ النوعية واخيراً ان اضافة فيتامين E و SOD لمخفف Tris قد حسنت من الحركة الفردية وسلامة الاكروسوم وتقلل من ضرر DNA للحيوانات المنوية.

Comments are disabled.