اطروحة دكتوراه في زراعة بغداد عن فروج اللحم

شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير اضافة مستويات مختلفة من الاستازانثين Astaxanthin في الاداء الانتاجي والفسلجي والمناعي لفروج اللحم المربى تحت درجات بيئية طبيعية ومرتفعة ) ، للطالب ايهاب عبد الرزاق جواد من قسم الانتاج الحيواني .

بين الباحث استخدام الاضافات الطبيعية في علائق الدواجن للمحافظة على استقرار الانتاج الحيواني في ظروف الاجهاد الحراري والحد من اكسدة اللحوم عند خزنها في مدد مختلفة من خلال استخدام الاستازانثين المستخلص من طحلب Haematococcus Pluvialis كمنتج طبيعي وامن وبديلاً عن المواد الصناعية .

هدفت الاطروحة الى استخدام هذه المادة في حفظ اللحوم كونها قد حسنت من الاداء الانتاجي لفروج اللحم واظهر فعالية عالية للحد من تأكسدهِ عند الخزن فضلاً عن تحسين الصفات الفيزيائية للحوم وصفات الدم مع رفع الاستجابة المناعية .

اوصى الباحث بضرورة استخدام الاستازانثين في علائق فروج اللحم اثناء التربية في الاجواء الحارة وخاصة ان العراق يمتاز بطول فترة الصيف لضمان تحسين الاداء الانتاجي والمناعي فضلاً عن اجراء بحوث تأثير هذهِ المادة في تحسين البيئة المايكروبية للجهاز الهضمي .

Comments are disabled.