مناقشة اطروحة دكتوراه في علوم الهندسة الزراعية عن العمالة الزراعية

مناقشة اطروحة دكتوراه في علوم الهندسة الزراعية عن العمالة الزراعية

شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ” دراسة اقتصاديه تحليلية للعوامل المؤثرة في هيكل العمالة الزراعية في العراق للمدة ١٩٩٠-٢٠١٧ ” للطالب علاء حسين عبيد من قسم الاقتصاد الزراعي .

اوضحت الدراسة انخفاض العمالة الزراعية مقارنة بالعمالة الكلية فضلا عن انخفاض مساهمة الناتج المحلي الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي وضآلة حجم الاستثمارات الموجهة للقطاع الزراعي حيث مازال الإنتاج الزراعي يعتمد على الطرق التقليدية في الزراعة وان مساهمة التكنولوجيا الحديثة مازالت متواضعة مما يعني صعوبة تطبيقها من قبل كوادر غير مؤهلة مالم يتم في نفس الوقت تنمية العنصر البشري من خلال تدريب ورفع كفاءة العامل الزراعي

أوصى الباحث بضرورة توجيه الاستثمارات إلى تنمية الموارد البشرية مستهدفة رفع كفاءتها من خلال التوسع في التعليم ومراكز التدريب الفنية لتوفير العمالة الماهرة وكذلك وضع السياسات الزراعية الملائمة للنهوض الحقيقي بالقطاع الزراعي والتوسع في استصلاح الأراضي الصالحة للزراعة بما يوازي الزيادة السكانية لغرض استقطاب عدد كبير من الأيدي العاملة.. والعمل على تشجيع البحث العلمي للمساعدة في إيجاد حلول عملية للمشاكل التي تواجه أسواق العمالة.. وايضا تطبيق واستخدام الأساليب التقنية الحديثه والاستثمار في مشاريع زراعية كثيفة استخدام العنصر البشري.