رسالة ماجستير في علوم الهندسة الزراعية عن الدجاج البياض

رسالة ماجستير في علوم الهندسة الزراعية عن الدجاج البياض

شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” استخدام واسمي المايكروستلايت MCW0330 وLEI0192 في تقييم الأداء الإنتاجي والفسلجي للدجاج البياض ” للطالب ميثم اثير ثامر السرهيد من قسم الانتاج الحيواني .

هدفت الدراسة الى معرفة تأثير أليل كل واسم على الاداء الإنتاجي والفسلجي ومن ثم انتخاب الافراد المتميزة عن غيرها مما يعود بأثره الايجابي على المردود الاقتصادي للمربي. بأستخدام واسمات التتابعات الدقيقة MCW0330 وLEI0192 بعد تحديدها كأداة للانتخاب في مجال تحسين الصفات الانتاجية المدروسة .

اوصى الباحث بالاعتماد على الوراثة الجزيئية یعطي نتائج أفضل من الاعتماد على المظهر الخارجي في برامج الانتخاب وذلك لأن التركيب الوراثي لا یتأثر بالعوامل البیئیة وتوفر معلومات الوراثة الجزيئية في الأعمار المبكرة مما يسمح بالانتخاب المبكر وإمكانية استعمال الواسم MCW0330 الذي تناولته الدراسة كوسيلة لمعرفة تأثير الاليلات المختلفة على الاداء الانتاجي للصفات المدروسة والتركيز على استخدام واسمات تتابعات دقيقة أخرى والتي لها علاقة بالصفات الإنتاجية للدجاج البياض لاسيما المحلي منه عن طريق مسح شامل ليكون مشروعا وطنيا .