مناقشة علمية في وزارة الخارجية العراقية بمشاركة تدريسي من علوم الهندسة الزراعية

في إطار التعاون بين كليتنا وكليات ومؤسسات الدولة الاخرى قام الاستاذ المساعد الدكتور منعم خميس مخلف الهيتاوي معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية في كليتنا بمناقشة علمية لبحث الترقية الموسوم (دبلوماسية الوساطة في السياسة الخارجية العُمانية) للسكرتير الأول رغد علي حمدي للترقية الى درجة مستشار في وزارة الخارجية العراقية يوم الخميس الموافق 6 ايار 2021، وعلى قاعة معهد الخدمة الخارجية.

وتناول البحث ماهية الوساطة وما هي مقومات الدولة التي يمكنها القيام بدور الوسيط الدولي وآلياتها، كما تناولت عوامل قوة الوساطة العمانية والمتغيرات المؤثرة فيها ومحدداتها وكذلك المناهج الأساسية في السياسة الخارجية العمانية والسلام والحياد الإيجابي كمنهج أساسي في السياسة الخارجية لها.

وكذلك تناول البحث عدة نماذج تطبيقية منتخبة للوساطة العمانية كالملف النووي الايراني ومفاوضات الترويكا وحرب اليمن وحصار قطر.

ولاهمية التجربة العمانية في إدارة العلاقات الإقليمية والدولية في المنطقة ومسألة التوازنات كتوازن التهديد وتوازن المصالح وكيف نجحت عمان في هذه البيئة الاستراتيجية المضطربة.

وخلص البحث إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات لصانع القرار العراقي للاستفادة من التجربة العمانية بوصفها طرفاً استطاع النأي بنفسة عن ساحة الصراعات والحروب وكذلك كونه طرفاً يحظى بمقبولية إقليمية ودولية فضلا عن توصيات ومقترحات للبعثات العراقية العاملة في الخارج وفي مختلف الدول.

Comments are disabled.