براءة أختراع


براءة أختراع

حصل كل من ا. م. د. عامر حسين حمدان و م. م. بيداء حاتم كاظم في قسم علوم الأغذية على براءة اختراع من وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية حول موضوع” إطالة العمر الخزني وتحسين الخصائص المايكروبية والحسية لكرات السمك بفعل المستخلص المائي لأوراق حشيشة الليمون Cymbopogon citratus “

تضمنت البراءة استعمال المستخلص المائي لأوراق حشيشه الليمونCymbopogon citratus في تصنيع كرات السمك والتي أٌضيفت بتراكيز (5، 10 ، 15 ، 20 )% وخزنت مدة 15 يوم عند درجة حرارة4±2 °م في تحسين الخصائص المايكروبية والحسية للمنتج، إذ أظهرت النتائج إنخفاضاً في العدد الكلي لكل من (البكتريا الهوائية ، البكتريا المقاومة للبرودة ، بكتريا القولون ، بكتريا Staphylococcus aureus والخمائر والاعفان ) إلى الصفر بعد 3 أيام من الخزن المبرد في النماذج المعاملة إذ كان لإضافة المستخلص المائي لأوراق حشيشه الليمون C.citratus دور في إطالة العمر الخزني للكرات السمك خلال الخزن المبرد.

و أظهرت النماذج المعاملة مع المستخلص المائي بنسبة 15% أفضل النتائج في الحفاظ على الخصائص الميكروبيولوجية من خلال تقليل الحمل الميكروبي وتحسين الخواص الحسية (النكهة والطعم واللون والقوام والقبول العام) خلال 15 يوما من التبريد ومن الممكن استثمارها في معامل الاغذية وشركات التصنيع الغذائي الحكومية والاهلية.

و يستفاد منها أيضآ بزيادة تربية الاسماك وتصنيع منتوج كرات السمك وإطالة العمر الخزني له.

Comments are disabled.