دراسة عن تسجيل تتابع SNP كواسم وراثي في بنك الجينات الدولي لتدريسي من زراعة بغداد

شارك الدكتور نصير نوري الأنباري. التدريسي من كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مع عدد من التدريسين كلاً من التدريسية في معهد الهندسة الوراثية للدراسات العليا الدكتورة باسمة قاسم السعدي والتدريسية في كلية الزراعة جامعة القاسم الخضراء الدكتورة اسراء علي فاضل الخفاجي وبالتعاون مع المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI) حيث تمكنو من تحليل جين مستقبل شبيه الانسولين IGF-1 في غزلان الإيل Fallow deer (Dama dama) .

وتم تسجيل تتابع SNP كواسم وراثي لأول مرة عراقيا وعالميا للإيل (Fallow deer)/ الاسم العلمي (Dama dama) وفق جين مستقبل شبيه الانسولين IGF-1الذي يعد من اهم الواسمات الوراثية لتشكل جزء من الخارطة الجينية للغزلان وضرورة لابد منها لصيانة المصادر الوراثية الحيوانية المحلية.
اجريت هذه الدراسة في شمال محافظة بابل وتحديداً قضائي المحاويل والمسيب وتم تقديم التسلسل الى بنك الجينات الدولي، وتم قبوله وحصل على رقم الانضمام MZ787951 .
وبإمكان أي باحث الدخول عن طريق شبكة الانترنيت / كوكـــــــــــــل Google / بنك الجينات Gene-bank وإدخال رقم الانضمام MZ787951 / جين مستقبل شبيه الانسولين IGF-1 المدروس سيظهر لهُ التسجيل العالمي بالأرقام ونوع الحيوان والجهة المسجلة والتتابع والصور كاملة .
وبينت نتائج الدراسة تدعيم الحفاظ على الأصول الوراثية المحلية وتنوعها الوراثي وتسجيل واسماتها الوراثية وقدراتها عالمياً.
وأدناه صورة الايل المحلي ونموذج من صور التسجيل في بنك الجينات الدولي والمركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI).
بالتوفيق والنجاح لأساتذتنا في نهجهم لتطوير وابتكار ومواكبة العلم .

Comments are disabled.