ندوة علمية في زراعة بغداد عن واقع الثروة السمكية في العراق

  نظم قسم الأنتاج الحيواني كلية علوم الهندسة الزراعية في جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان ( واقع الثروة السمكية في العراق … المشكلات والحلول ) ، تطرق فيها الحاضرون الى الثروة السمكية وتطويرها وإمكانية زراعة الأسماك بالصورة التي تلبي متطلبات واحتياجات السكان فضلاً عن بيان أسباب إرتفاع مصادر التلوث بالمياه والصيد الجائر خاصة في فترة التكاثر وتفعيل القوانين للحد من هذهِ الظاهرة .

وتضمنت الندوة التي افتتحت من قبل عميد الكلية الأستاذ الدكتور كاظم ديلي حسن، ويحضور معاونيهِ للشؤون الطلابية الدكتور محمد شاكر الخشالي والإدارية والمالية الدكتور منعم خميس مخلف ورئيس قسم الأنتاج الحيواني الدكتورة أميرة محمد صالح، وعدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات الأولية والعليا .

واُلقيت في الندوة محاضرات متنوعة منها محاضرة للدكتور محمد شاكر الخشالي بعنوان ( هل يمكن تربية الأسماك مع الرز في العراق …؟ ) ، تناول فيها إمكانية زراعة الرز في المساحات المخصصة لتربية الأسماك .

ومحاضرة للدكتور خليل إبراهيم صالح من جامعة الفرات الأوسط التقنية بعنوان ( واقع الأستزراع السمكي في العراق ) ، تطرق فيها الى ان الإستزراع السمكي هو الحل الأمثل لآكثارها وذلك بتوفير احواض مخصصة للأسماك وتدريب المزارعين على تقنيات جديدة .

والمحاضرة الثانية القاها الدكتور جمال خلف عطية، بعنوان ( نفوق الأسماك الأخيرة .. بين الأسباب وسبل الوقاية ) ، بين فيهِ أسباب هلاك أسماك الكارب المستزرع في منطقة الفرات الأوسط ويعود ذلك الى وجود تلوث غامض في المياه بالأضافة الى الأمراض الفطرية التي زادت في الأونة الأخيرة .

Comments are disabled.