شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (استعمال بيانات التحسس النائي والبيانات المناخية لدراسة الاستهلاك المائي لبعض الحقول الزراعية في ناحية النيل) ، للطالب مثنى شعلان حسن من قسم علوم التربة والموارد المائية .

هدفت الإطروحة الى حساب الاستهلاك المائي باستخدام موازنة الطاقة السطحية واعداد خرائط التبخر نتح بالاعتماد على المرئيات الفضائية والبيانات المناخية. كانت فرضية البحث هي العمل على استعمال الاستشعار عن بعد والاعتماد على مرئيات الأقمار الصناعية مع التحليل الزماني والمكاني للغطاء النباتي مع بعض البيانات الحقلية و المناخية لتحقيق الاهداف التالية : إعداد خرائط تبخرنتح لمحصول الحنطة اعتماداً على بيانات التحسس النائي وخوارزميةSEBAL وحساب معدل الاستهلاك المائي لمحصول الحنطة ولمساحة واسعة اعتماداً على خرائط تبخر نتح و مقارنة معامل المحصول المحسوب من بيانات المناخية مع معامل المحصول الذي يتم الحصول عليه من بيانات التحسس النائي .

اوصى الباحث باستعمال خوارزمية موازنة الطاقة السطحية للأراضي SEBAL في حساب الاستهلاك المائي الفعلي لنبات الحنطة ولمساحات واسعة كطريقة حديثة في حساب ETa والاعتماد على خوارزمية موازنة الطاقة السطحية SEBAL في تقدير معامل المحصول للحنطة.

كذلك اوصي وزارة الموارد المائية ووزارة الزراعة بتبني خوارزمية موازنة الطاقة السطحية للأراضي SEBAL واعتمادها كالأساس في اطلاق مياه الري واختيار المحاصيل الملائمة للمنطقة في ضوء كميات المياه المتاحة والاعتماد على تقنية الاستشعار عن بعد في مراقبة التبخر نتح ومؤشرات النبات عند تطبيق جدولة الري مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال في حسابات الاستهلاك على مساحات واسعة وتعتبر الدراسة الاولى من نوعها على مستوى الدراسات الاستراتيجية في العراق .

Comments are disabled.