اطروحة دكتوراه عن الشليك تناقشها علوم الهندسة الزراعية

ناقشت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة “استجابة الـنمو والإنتاجية والقابلية التسويقية للشليك .Fragaria X ananassa Duch بالرش بمستخلص المورينغا الورقي والكالسيوم وسيليكات البوتاسيوم ” للطالبة رشا رعد محمد من قسم البستنة وهندسة الحدائق .

هدفت الدراسة الى معرفة تأثير الرش بمستخلص المورينغا الورقي والكالسيوم وسيليكات البوتاسيوم والتداخل بينهم على نبات الشليك لتعزيز النمو الخضري والنمو الزهري ومن ثم زيادة الإنتاج وتحسين جودة الثمار وزيادة القابلية التسويقية لها.

اوصت الباحثة برش نباتات الشليك ورقيا بتركيز10% من مستخلص المورينغا الورقي و 1غم. لتر1- من الكالسيوم المحبب و2.50مل. لتر1- من سيليكات البوتاسيوم لتحسين نمو النبات وزيادة حاصله، فضلا عن المحافظة على مواصفات جودة الثمار بعد الحفظ. والتوجه الى استعمال المستخلصات النباتية كونها آمنة بيئيا وسهلة الاستعمال واجراء دراسات اخرى لمعرفة استجابة نباتات بستنية أخرى للرش بمستخلص المورينغا واستعمال أجزاء اخرى من هذه الشجرة (الجذور أو البذور) وتراكيز أعلى وطرائق استخلاص أخرى واستعمال التراكيز المناسبة من الكالسيوم رشاً على النباتات كون نقصه أو زيادته في النبات يؤثر سلبيا في نمو النبات وكذلك استعمال السيليكون في تغذية النباتات ودراسة تأثير تداخله مع عناصر غذائية أخرى وضرورة اجراء التبريد المبدئي لثمار الشليك قبل الحفظ وذلك لانعكاس تأثيرها على الثمار بعد الحصاد والحفاظ على صفاتها النوعية بعد الحفظ .

Comments are disabled.