رسالة ماجستير في علوم الهندسة الزراعية عن محرك الديزل
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم أداء محرك ديزل يعمل بدرجات حرارة وقود مختلفة بأستخدام منظومة كهروحرارية ) ، للطالب هيثم نجم عبد الله من قسم المكائن والالات الزراعية .
هدف الباحث من الأختراع هو ايجاد محرك ذي كفاءة اعلى من كفاءة محرك البنزين وتأتي الزيادة في الكفاءة بسبب ارتفاع الضغط في محركات الديزل اذ تتراوح نسبة الأنضغاط في المحرك مابين (١:١٤) الى (١:٢٥) كما هو معروف فأن كفاءة المحرك تتناسب طردياً مع نسبة الأنضغاط .
اوصى الباحث بالمحافظة على درجة حرارة وقود الديزل (٥٠ درجة سليزية ) اثناء تشغيل محركات الأحتراق الداخلي التي تعمل بوقود الديزل لكونها اعطت افضل اداء للمحرك واقل انبعاث لغازات العادم فضلاً عن اجراء التجارب على درجة حرارة الوقود ضمن مدى محدود من درجات الحرارة ومقارب لدرجة حرارة الوقود ولسرعة متعددة وأحمال مختلفة .