إطروحة دكتوراه تناقشها زراعة بغداد عن حشرة البق المطرز

شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة إطروحة الدكتوراه الموسومة (تقييم كفاءة بعض الطرائق الزراعية والكيميائية في السيطرة على حشرة البق المطرز على بعض أشجار الفاكهة)، للطالب مصطفى محمد عبد الرضا من قسم وقاية النبات.

بين الباحث ان حشرة البق الشبكي المطرز آفة مهمة تصيب أشجار التفاح في العراق وهي حشرة أقتصادية مهمة تسبب أضرار لأوراق التفاح لذا تعد من الحشرات التي جلبت انتباه الباحثين في السنوات الأخيرة.

توصل الباحث الى ان هناك تباين في اصناف التفاح المدروسة في حساسيتها للإصابة بحشرة البق الشبكي نتيجة إختلاف صفاتها المظهرية والبايوكيميائية فضلاً عن ان تأثير المحتوى الغذائي للأصناف كان تأثيرهُ واضحاً على حشرة البق الشبكي المطرز وهذا يمكن ان يعلل تراجع الإصابة في الصنف الإسرائيلي.

اوصت الإطروحة بالأهتمام بتنظيف بساتين التفاح وإزالة الحشائش والأوراق المتساقطة أثناء موسم الخريف لأن تقضي فصل الشتاء تحتها مع المراقبة المستمرة للبستان وخاصة اثناء شهر نيسان للسيطرة عليها فضلاً عن إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالأعداء الطبيعية للحشرة ومدى تأثيرها على توزيع وانتشار الحشرة وضرورة إرشاد الفلاحين الى الالتزام بمدة ما قبل الجني عند استعمال المبيدات وخاصة ان التفاح من الفواكه التي يتناولها المستهلك بشكل مباشر.

Comments are disabled.