ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم التربة والموارد المائية القى الاستاذ الدكتور شفيق جلاب سالم محاضرة بعنوان ( معادن الكاربونات في التربة ) وعلى قاعة الرازي في قسم علوم التربة والموارد المائية .

 تشكل الصخور الكاربوناتية حوالي 20% من الصخور الرسوبية ، أما بالنسبة لمعادن الكاربونات فأنها تشكل مجموعة كبيره جداً من هذه المعادن يتجاوز عددها 200 معدن ولكن فقط عدد قليل منها هو الذي يسود في معظم ترب العالم وعلى رأسها معدن الكالسايت. هذه المعادن تلعب دور فعال في مجمل صفات الترب الفيزيائية والكيميائية والحيوية في ترب المناطق الجافة و شبه جافة  مما ينعكس ذلك وبشكل مؤثر في جاهزية الكثير من العناصر الغذائية الكبرى و الصغرى في التربة.

     الدراسات الجيوكيميائية ذات العلاقة بمعادن الكاربونات و بيان مدى تأثيرها في طبيعة السلوك الفزيوكيميائي للعديد من التفاعلات الكيميائية في التربة كان ولا يزال موضوعاً ذو أهمية كبيرة بسبب التباين الكبير في صفات هذه المعادن، فضلاً لطبيعة وجودها في مادة التربة ضمن مفصولات التربة المختلفة و بحالات مختلفة(دقائق منفصلة عن بعضها أو بشك متجمع بشكل عقد أو بشكل مواد رابطة للدقائق المعدنية الأخرى أو مغلف لها بشكل جزئي أو كلي ضمن نسيج التربة) مما يجعلها ذات تأثير فعال جداً في مجمل صفات التربة الكيميائية والفيزيائية والخصوبية.

 لقد أنصبت الغالبية العظمى من الدراسات في التأكيد فقط على أهمية نسبة أو محتوى التربة من معادن الكاربونات، ولكن الدراسات اللاحقة أكدت أهمية الجزء الفعال  من هذه المعادن (أطلق علية بالكلس النشط) إذ وجد أنه كان أكثر ارتباطاً مع العديد من صفات التربة بالمقارنة مع محتوى التربة الكلي من هذه المعادن.  كما توجد دراسات محدودة جداً تناولت التوزيع ألحجمي لمعادن الكاربونات ضمن مفصولات التربة المختلفة كأحد المعاير المهمة في تحديد فعالية معادن الكربونات في  التربة.  كما  تناولت دراسات قليلة أخرى أهمية قياس المساحة السطحية النوعية و الكلية لمعادن الكاربونات في التربة كمؤشر دقيق في تحديد فعالية هذه المعادن في التربة. أما الدراسات التي تناولت أهمية التركيب المعدني لمعادن الكاربونات في التربة أو طبيعة تواجدها ضمن نسيج التربة فهي شبه معدومة و المتوقع أن يكون لها دور مؤثر في تحديد فعالية هذه المعادن في التربة. التطور الذي وصلت إلية التقانات الحديثة في مجال البحث العلمي ومنها منظومة المجهر الماسح الالكتروني من نوع  SEM-EDXRA يمكن أن توفر الكثير من المعلومات في هذا المجال والتي كان من المستحيل الوصول إليها بالتقنيات التقليدية القديمة.


















Comments are disabled.