شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير أضافة هرمون الأنسولين الى مخففات السائل المنوي المحفوظة بالتبريد في القابلية الإخصابية والنوعية لنطف الديكة المحلية )، للطالب حسام مجيد مكطوف من قسم الإنتاج الحيواني .

بين الطالب أن هذهِ الدراسة هي الأولى عالمياً في مجال دراسة تأثير إضافة هرمون الأنسولين على جودة ونوعية السائل المنوي لديكة الدجاج عند الحفظ بالتبريد .
هدفت الدراسة الى التعرف على المستويات غير الضارة من هرمون الأنسولين في السائل المنوي للديكة المخفف فضلاً عن دراسة تأثيرهُ على جودة مني الديكة أثناء وبعد الحفظ بالتبريد لمدة زمنية طويلة نسبياً (٧٢) ساعة ومدى قدرة المستويات المضافة من الأنسولين للسائل المنوي المخفف في الحفاظ على قيم المؤشرات الحيوية لها .

أوصى الباحث بإستخدام تركيز IU4 / أنسولين عند الرغبة في حفظ النطف بالتبريد لمدة أقصاها ٢٤ ساعة فضلاً عن إستخدام الأنسولين مع السائل المنوي للديكة المحلية المحفوظ بالتبريد بإستخدام المخففات التي تحتوي على الكلوكوز كمصدر للطاقة وتنفيذ المزيد من الدراسات حول إضافة الأنسولين الى مخففات السائل المنوي .

مبارك للطالب هذا النجاح .

Comments are disabled.