شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة فاعلية الكايتوسان النانوي المحضر من مخلفات الفطر Agaricus bisporus البني في خفض إصابة حبوب الحنطة بالفطر Aspergillus flavus وتأثيره في اختزال إنتاج سم افلاتوكسين B1) للطالب عباس فاضل شحاذه من قسم علوم الاغذية .

هدفت الاطروحة الى الحصول على مخلفات الفطر Agaricus biaporus البني المنمى محليا وتحضير الكايتين من سيقان الفطر البني. وتحويرها الى الكايتوسان بمعادلة قاعدية وتحضير جسيمات الكايتوسان النانوية من سيقان الفطر ودراسة بعض خصائصة الفيزيوكيمياوية والوظيفية.

اوصى الباحث بضرورة الاستفادة من مخلفات الفطر Agaricus bisporus البني الناتجة من مزارع إنتاج الفطر، على المستوى التجاري في إنتاج بعض المركبات الحيوية المفيدة مما يتيح الاستفادة من كمية المخلفات الناتجة عن عملية زراعة الفطر وذلك بتدوير هذه المخلفات وإنتاج مركبات نشطة حيوياً و دراسة تحديد الظروف المثلى لإنتاج كايتوسان ذي خصائص فيزيوكيميائية ووظيفية مناسبة للتطبيقات المختلفة ودراسة فاعلية الكايتوسان في تحديد نمو وإنتاج السموم لأنواع عدة من الفطريات وخصوصاً الفطريات التي ترافق المواد الغذائية في المخازن .

مبارك نجاح الطالب وامنياتنا له بالتوفيق والسداد .

Comments are disabled.