ألقيت محاضرة علمية نضمها قسم الإنتاج الحيواني في كلية علوم الهندسة الزراعية في جامعة بغداد وضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال من قبل الأستاذ الدكتورة وفاء حميد عبد الستار المختصة في علم تغذية الحيوان وبحضور السيدة عميد كلية علوم الهندسة الزراعية الأستاذ الدكتورة أميرة محمد صالح والسيد رئيس قسم الإنتاج الحيواني الأستاذ الدكتور حسام جاسم حسين وعدد من أساتذة ومنتسبي القسم بالإضافة لعدد من طلبة الدراسات العليا. تضمنت المحاضرة مقدمة عن حشرة الأرضة التي تعد من الآفات الفتاكة التي تهدد الأشجار والأخشاب، ولذلك، يأتي هذا البحث لدراسة استخلاص الإنزيمات المحللة للكنين من هذه الحشرة بهدف تحسين قيمة الأعلاف ومكافحة هذه الآفة.

هدفت هذه الدراسة إلى استخلاص الأنزيمات ذات القدرة على تحليل المواد اللكنوسيلولوزية، خاصة اللكنين ويتم التخلص من حشرة الأرضة كوسيلة فعّالة لحماية الأشجار والأخشاب. من خلال استخدام ثلاثة أنزيمات محللة للكنين من حشرة الأرضة، وهي Lacaes،  Lacaes Peroxides و Manganese Peroxides.

وجد من خلال الدراسة أن هناك تفوق عالي المعنوية في تحليل اللكنين باستخدام أنزيم Lacaes بتركيز 5٪ وفترة حضن 21 يومًا. مما أدي إلى تسجيل تحسن في معامل هضم المادة الجافة والمادة العضوية، ورفع نسبة البروتين ومستخلص الإيثر  وهذا يعزز قيمة الأعلاف الغذائية في حيوانات التجربة التي كانت من الأغنام العواسية التي اجريت عليها تجربة هضم لتقدير معامل هضم المادة الجافة والمادة العضوية.

وأوصت الأستاذ الدكتورة وفاء بإجراء المزيد من الدراسات لاستخلاص الأنزيمات المتبقية وتقدير أهميتها في قطاع الإنتاج الحيواني. كما يمكن استكشاف إمكانية عزل بعض الأحياء المحللة للألياف الصعبة الهضم من أمعاء حشرة الأرضة.

وفي الختام تمثل هذه الدراسة خطوة هامة نحو تحسين جودة الأعلاف ومكافحة الآفات في قطاع الزراعة. وتشير النتائج إلى إمكانية استخدام هذه الأنزيمات المحللة للكنين كبديل فعّال للأنزيمات المستوردة، مما يسهم في تحسين الإنتاج الحيواني وتحسين قيمة الأعلاف الغذائية.

Comments are disabled.