ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الذي تقيمه جامعة بغداد القت الأستاذ الدكتورة ساجدة مهدي عيدان محاضرة علمية تخصصية بعنوان “ستراتيجيات تقييم خصوبة ثيران التلقيح الاصطناعي في العراق” بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتورة اميرة محمد صالح ورئيس القسم الأستاذ الدكتور حسام جاسم حسين وعدداً من أعضاء الهيئة التدريسية القسم وطلبة الدراسات العليا.

وقد اشارت المحاضرة الى تعزيز مكونات منظومة ريادة الأعمال المحلية فضلاً عن تشجيع الراغبين في دخول المجال ونشر ثقافة ريادة الأعمال. وهنالك تحديات كبيرة في تحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما القضاء على الجوع وتعزيز الأمن الغذائي والتغذوي، وذلك في ضوء تزايد معدلات انتشار نقص التغذية وانعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد وسوء التغذية.

بينت المحاضرة ان عملية تقييم خصوبة ثيران التلقيح الاصطناعي في العراق على مدى 13 سنة (2010-2023) تمت من خلال الأبحاث والدراسات العلمية لطلبة الدراسات العليا والتي شملت الدراسات التحليلية وطرق حفظ السائل المنوي بالتجميد واضافة مضادات الأكسدة الطبيعية والصناعية لمخففات السائل المنوي والكشف عن الجينات ذات العلاقة بخصوبة الثيران وعلاقة المظاهر الوراثية لهذه الجينات بصفات السائل المنوي للثيران، فضلاً عن الكشف عن بعض المؤشرات الحيوية بخصوبة الثيران.

Comments are disabled.