نظمت شعبة الإعلام والعلاقات العامة كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد بالتعاون مع وحدة تمكين المرأة ووحدة التعليم المستمر ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد وأسبوع النزاهة السنوي تحت عنوان ( القوانين الجامعية وأثرها في مكافحة الفساد الإداري ) ألقاها كل من معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ المساعد الدكتور منعم خميس مخلف والأستاذ هيثم عايد هادي من هيئة النزاهة برعاية وحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتورة أميرة محمد صالح وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية .

تناولت الورشة عدد من المحاور التي تطرقت إلى العلاقة بين الموظف والمؤسسة من حيث الحقوق والواجبات من جهة والعقوبات الإدارية من جهة أخرى .

بين فيها الدكتور منعم أن القانون الجامعي يتمتع بأهمية كبيرة ناجمة عن مساسهُ بشريحة كبيرة من الموظفين كونه يشمل كل من يتمتع بصفة موظف فضلاً عن العقوبات والضمانات والإجراءات التي تسبق فرض العقوبة .

من جهة اخرى اكد الأستاذ هيثم على أن ظاهرة الفساد الإداري والمالي ظاهرة شديدة الانتشار وتأخذ أبعاد واسعة تتدخل فيها عوامل عديدة منها الفساد السياسي والمالي والإداري والأخلاقي مبينا أن هناك عدة عوامل تقف وراء شيوع هذهِ الظاهرة منها ضعف حرية المشاركة والممارسة الديمقراطية .

هدفت الورشة الى التعريف بطرق التقليل من الفساد الإداري وبيان دور التشريعات القانونية التي تتخذها الإدارة العليا للحد من هذهِ الظاهرة فضلاً عن الأسباب التي تؤدي إلى انتشاره في المجتمع .

Comments are disabled.