نظمت كلية علوم الهندسة الزراعية/ جامعة بغداد وضمن نشاطات قسم وقاية النبات خلال موسمه الثقافي حلقة نقاشية القتها طالبة الدكتوراه زينة مفيد محمود والموسومه عن

“الادراك البصري لدى الحشرات الاجتماعية”

ادار الحلقة السيد مقرر الدراسات العليا الاستاذ الدكتور راضي فاضل الجصاني

هدفت الحلقة الى

بيان مدى تطور التعلم البصري في الحشرات الاجتماعية من المستوى البسيط والمتمثل في الارتباط بين المحفز البصري ونتائجه الى الإداء الأكثر تطور مثل تصنيف الاشياء أو تعلم القواعد والذي يتفوق عن التعلم البصري في الحشرات الاخرى .

تعلم نحل العسل والنمل والنحل الطنان ربط أنواع مختلفة من الإشارات البصرية مثل الألوان أو الأنماط مع المكافأة الغذائية. وحتى لو ظلت هذه الارتباطات أولية، فمن الممكن تعديل الأداء من خلال مدى تعقيد المهمة، مما يشير إلى عمليات الانتباه لدى هذه الحشرات.

الحشرات الاجتماعية تظهر قدرات بصرية متطورة. تتعرف الزنابير على بعضها البعض على أساس علامات الوجه، ويتعلم النحل الطنان اختيار مصادر الغذاء المجزية من خلال ملاحظة اختيار النحل الآخر، ويتعلم نحل العسل والنحل الطنان حل أنواع مختلفة من التمييز المشروط. تعترف هذه العروض بالتفسيرات الأولية والمتطورة .

إستجابة نحل العسل بالإعتماد على تجربتهم السابقة بطريقة تكيفية للمحفزات الجديدة التي لم يواجها من قبل. وقد ظهر مثل هذا النقل الإيجابي للتعلم، وهو سمة من سمات أشكال التعلم الاولي، في الدراسات التي توضح التصنيف، وتعلم القواعد مثل التشابه أو الاختلاف، وقدرات العد الأساسية لدى النحل.

تضمنت الحلقة نقاشات علمية بحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في القسم وطلبة الدراسات العليا.

امنياتنا للطالبة بالتوفيق والنجاح في مشوارها العلمي.

Comments are disabled.