بأشراف السيدة عميد كلية علوم الهندسة الزراعية الاستاذ الدكتورة اميرة محمد صالح قام عدد من اساتذة قسم الانتاج الحيواني برئاسة السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور حسام جاسم حسين بنانه باجراء زيارة علمية ميدانية الى مدينة كربلاء الزراعية (احدى شركات مجموعة الاتحاد) والتي تعد واحدة من اكبر المشاريع الزراعية في الشرق الاوسط. والذي شيد في عمق الصحراء عبر استصلاح 230 ألف دونم، وهي مشروع زراعي وداجني متكامل، ويعد الاكبر في الشرق الاوسط والوطن العربي. اذ يتمتع المشروع بوجود قوي ومميز في السوق العراقي، وتعتبر مدينة كربلاء الزراعية مشروعًا فريدًا وشاملاً في قطاع الدواجن، حيث تجمع بين كل مراحل الإنتاج من البداية حتى النهاية، ويشمل ذلك تربية الجدود والأمهات وإنتاج الدجاج البياض ودجاج التسمين وعمليات التعبئة والتوزيع. بالاضافة الى ذلك يتضمن المشروع مراحل ذبح الدواجن وتقطيعها وتصنيعها من خلال مجزرة عملاقة تعد ثاني اكبر مجزرة في العالم. بالاضافة الى مشروع زراعي للمحاصيل الاستراتيجية بتقنيات حديثة، ومصنعا للسماد العضوي. حيث تطرح جميع المنتجات بجودة عالية جدا من خلال اتباع أعلى معايير الجودة والاستدامة.

وتتغذى الدواجن خلال مراحل التربية على الاعلاف النباتية 100% حيث يتم تجهيز الاعلاف من مصانع شركة الريان لاستخلاص الزيوت والاعلاف النباتية التي هي ايضا احدى شركات مجموعة الاتحاد.

تضم مدينة كربلاء الزراعية عدد من الشركات هي:

1. شركة سما الريف لتربية الاجداد بطاقة انتاجية 10,000,000 مليون بيضة تفقيس للامهات سنويا.

2. شركة بوادي كربلاء المختصة بانتاج دجاج بيض تفقيس فروج اللحم بطاقة انتاجية 350,000,000 مليون بيضة سنويا.

3. شركة بوادي كربلاء المختصة بانتاج بيض المائدة 3,000,000,000 مليار بيضة سنويا بعلامة (صحارى).

4. شركة سما كربلاء المختصة بانتاج فروج اللحم الحي والمجزور والمقطعات والمصنعات

حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للمجازر العملاقة التي يبلغ عددها 5 مجازر 748,000 الف طائر يوميا من الدجاج الكامل ومن المقطعات 456,000 طائر يوميا بعلامتي (الريان) للمنتجات الفريش (الطازج) و المجمد بعلامة (بوادي). اما الطاقة الانتاجية من المصنعات تبلغ 150 طن يوميا بعلامة (بوادي ) وتشمل الناجيت والبركر والستربس والنقانق وغيرها.

وقد اطلع اساتذة قسم الانتاج الحيواني خلال زيارتهم للمدينة الزراعية على الخطوط الانتاجية والتي صممت ونفذت من شركات عالمية رصينة مثل شركة Big Dutchman الالمانية وشركة Petersime الكندية وشركة Innovatic و Marel الهولندية وغيرها من الشركات العالمية. كما ان المشروع يؤمن قرابة 25% من حاجة البلاد من منتجات الدواجن المختلفة وقد أسهم المشروع بتراجع نسب البطالة في ثلاث محافظات بنحو 4% بفضل تشغيل 9 آلاف موظف بتخصصات مختلفة. وقد عبر جميع أعضاء الهيئة التدريسية عن اعجابهم وفخرهم بالمواصفات الفنية للمشروع حيث تطبق ادق الإجراءات الوقائية للأمن الحيوي بالإضافة الى استخدام أحدث التقنيات في تربية وإنتاج الدواجن والمنتجات الحيوانية عالية الجودة والتي يصدر البعض منها الى دولة الصين.تمنياتنا للاساتذة الكرام دوام التوفيق والسداد في مشاركاتهم العلمية المميزة خدمة لبلدنا الحبيب.

Comments are disabled.