تحقيقاً لاهداف التنمية المستدامة في العمل المناخي، نظم قسم الإنتاج الحيواني في كلية علوم الهندسة الزراعية / جامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان “تأثير التغيرات المناخية في صناعة الدواجن” القاها الأستاذ الدكتور زياد طارق محمد الضنكي وبحضور السيد قسم الإنتاج الحيواني الأستاذ الدكتور حسام جاسم بنانه وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا، ادار الورشة كل من الأستاذ الدكتور نصر نوري الانباري والأستاذ المساعد الدكتور حميد رزاق عباس.
هدفت الورشة إلى التعرف على اهم التغيرات المناخية الحاصلة في بيئة العراق وانواع التأثيرات المختلفة للتغيرات المناخية العراقية وخاصة التغير الحاد في درجات الحرارة في معظم انحاء العراق وزيادة عدد الايام المشمسة والتي تزداد فيها درجات الحرارة عن 40 مئوي بمقدار 4.3 يوم وزيادة عدد الليال المدارية والتي تزداد فيها درجة الحرارة عن 20 مئوي بمقدار 2.3 يوم بالإضافة الى استدامة مشاريع الدواجن من خلال تكييف برامج تربية الدواجن وتصاميم قاعات الدواجن، وانظمة التهوية والتبريد والتدفئة.
وخرجت الورشة بالتوصيات الاتية:
1. مواجهة التغيرات المناخية في العراق وخاصة ارتفاع درجات الحرارة من خلال تكييف انظمة التبريد المصممة محليا وتوقيت ايام التربية وخاصة لفروج اللحم.
2. تكاتف العمل مع برنامج الحزام الوطني الاخضر لغرض تقليل التصحر وزيادة هبوب الرياح المتربة وتقليل عدد ايام المتربة في السنة والمتوقعة حسب وزارة البيئة العراقية بزيادتها الى 300 يوم في السنة للعقدين القادمين ولغاية عام 2050.

Comments are disabled.