في اطار السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم الجيد، نظم قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية علوم الهندسة الزراعية بجامعة بغداد وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان “استعمال التعلم الالي Machine Learning في تحليل التربة والنبات باستخدام لغة R و التعلم الجيد ” القاها الدكتور احمد عبدالجبار جاسم، برعاية الاستاذ الدكتوره اميرة محمد صالح عميد كلية علوم الهندسة الزراعية وباشراف الاستاذ المساعد الدكتوره شذى ماجد نفاوه رئيس قسم علوم التربة والموارد المائية ادار الورشة الأستاذ الدكتور نورالدين شوقي علي وبحضور عدد من تدريسي القسم والكلية وطلبة الدراسات العليا.
هدفت الورشة التعريف بأهمية استعمال الموديلات الرياضية وتسخيرها لحل المشاكل العلمية بالطرائق العلمية الحديثة للتغلب على العمليات التي من الصعب عملها بالظروف الاعتيادية. ويعد Machine learning مجموعة من العمليات الرياضية من خلال التطبيق المباشر باختيار البرنامج الاحصائي المناسب كبرنامج R .
تضمنت الورشة كيفية تحسين هذه المعادلات وزيادة دقتها ثم اجراء العمليات التنبؤية والعمل فيها على بعض البيانات الخاصة بنمو المحصول وبعض معايير النمو وهذه الحلول والمعالجات من شأنها ان تذلل العقبات امام الباحث للحصول على النتائج الملائمة والأقرب إلى الواقع والمفيدة في النشر العلمي في المجلات العالمية لان هذا يعد احد الركائز المهمة والمعتمدة من قبل المجلات العالمية للنشر. ومن جانب تطبيقي تعطي التصور الحقيقي الدقيق للنتائج العلمية المستحصل عليها من البيانات وتحت مختلف الظروف.
أمنياتنا للدكتور احمد عبدالجبار المزيد من العطاء العلمي خدمة لبلدنا العزيز .

Comments are disabled.