تحقيقاً لاهداف التنمية المستدامة في التعليم الجيد، نظمت كلية علوم الهندسة الزراعية / جامعة بغداد وضمن الموسم الثقافي لقسم المكائن والالات الزراعية وبحضور عدد من تدريسيي القسم والطلبة دورة تدريبية بعنوان ((استثمار الزراعة الدقيقة في تحقيق الزراعة المستدامة)). القى المحاضرات كل من

الاستاذ المساعد الدكتور سيف احمد روضان وكانت عنوان المحاضرة (مفهوم الزراعة الدقيقة واهميتها في الزراعة المستدامة)

اما المحاضرة الثانية القاها المدرس الدكتور فائز فوزي مجيد بعنوان (تطبيق تقنيات الزراعة الدقيقة في المكننة الزراعية) اما المحاضرة الثالثة فألقاها المدرس مصطفى احمد جلال بعنوان (الزراعة الدقيقة: تعزيز الانتاج واستدامة البيئة)

تناولت الدورة شرح مفصل عن مفهوم الزراعة الدقيقة والمكونات الرئيسية لها وتشمل كل من تقنيات المعدل المتغير والاستشعار عن بعد و تحليل البيانات المتقدمة وكيفية استغلال هذه التقنية في العمليات الزراعية الدقيقة المختلفة ومنها الري والحصاد والمكافحة. وايضا تضمنت الدورة العلمية نظرة عامة حول انظمة الزراعة الدقيقة المختلفة لغرض تسخيرها في صنع القرار المبني على البيانات لغرض تحسين استخدام الموارد وتقليل التاثيرات البيئية وتعزيز الانتاج. تطرق المحاضرون ايضا لطريقة LCA لتقييم وتحسين الأداء البيئي للزراعة الدقيقة مقارنة بالنظم التقليدية.

Comments are disabled.