شهد كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (فصل وتحديد وحدات ترب مشروع مزرعة الصويرة والتنبؤ بقيم الكاربون العضوي والنتروجين الكلي من بعض الأدلة) للطالبة ليلى احمد عبد الاله من قسم علوم التربة والموارد المائية.

هدفت الدراسة إلى دراسة عزل وفصل وحدات التربة على مستوى السلاسل باستخدام الصور الجوية الملتقطة بالكاميرات المحمولة على الطائرات المسيرة واعداد خريطة وحدات التربة ومقارنة بعض الأدلة الخضرية المحسوبة من قبل البيانات الفضائية ولترب مشروع الصويرة واستنباط علاقة بين الأدلة الخضرية المقاسة وومحتوى التربة من الكاربون العضوي والنتروجين الكلي والكتلة الحيوية فوق سطح التربة.

اوصت الباحثة لا تتعدى هذه التوصية ما ثبتته المراجع في امكانية استعمال الصور الجوية في فصل وحدات التربة خصوصا على مستوى السلاسل الاداري، واكدت على استعمال التقانات الحديثة في التقاط الصور الجوية كالطائرات المسيرة بدون طيار UAV’s. ويمكن اعتماد الصور الجوية الملتقطة بالطائرات المسيرة UAV’s لدراسة العلاقة بين صفات التربة وهذه الادلة الخضرية وبالتالي يمكن استنباط قيم صفات التربة من خلال تلك الادلة. واختبار ادلة اخرى مستقبلا في كشف العلاقة بين انعكاسيات الاطوال الموجية المرئية وصفات التربة.

مبارك للباحثة هذا النجاح

Comments are disabled.