نظمت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد وضمن الموسم الثقافي 2024 – 2025 لقسم وقاية النبات حلقة نقاشية القاها الدكتور قاسم حسين احمد عن ” مهارة القراءة السريعة”.

ادار الحلقة رئيس قسم وقاية النبات الدكتورة بشرى صبير عبدالسادة.

نقضي الكثير من الوقت في قراءة الكتب او التقارير او الأبحاث او حتى الأخبار اليومية، وفي عصر الانفجار المعلوماتي والسرعة نحتاج الى القراءة بوقت قصير لذا لا بد ان نلجأ الى ما يعرف بالقراءة السريعة التي تمكننا من قراءة الكثير من المعلومات في وقت قصير. في عالم اليوم تعد القراءة السريعة من اهم المهارات التي يجب ان نتعلمها لكي نتواصل مع الاخرين ونواكب المعرفة ونتعلم ما نحتاجه وهذا ما توفره لنا مهارة القراءة السريعة.

القراءة السريعة هي مهارة متقدمة تهدف إلى زيادة سرعة القراءة مع الحفاظ على مستوى عال من الفهم والاستيعاب. تعتمد هذه المهارة على استخدام تقنيات وأساليب معينة تساعد القارئ على استيعاب المعلومات بشكل أسرع في قراءة النصوص بسرعة مع فهم واستيعاب عالي لهذه النصوص، كما أن القراءة السريعة لا تعني بالضرورة وقوف القارئ عند كل عبارة أو كلمة يقرأها، بل لا يتم التّركيز على كل حرف، أي أنها تهدف إلى قراءة نصوص طويلة في فترة زمنية قصيرة، مما يوفر الوقت ويعزز من ذكاء الإنسان.

تضمنت الحلقة تدريبات وانشطة ونقاشات حول استخدام تقنيات واساليب القراءة السريعة بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في القسم وطلبة الدراسات العليا.

Comments are disabled.