نظم قسم وقاية النبات بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر دورة تدريبية متخصصة بعنوان ( الزراعة الحديثة وتحديات الاستخدام الآمن للمبيدات بما يحقق التنمية المستدامة ) خلال الفترة من 23 إلى 27 نوفمبر 2025 في قاعة وقاية النبات برعاية عميد كلية علوم الهندسة الزراعية الأستاذ الدكتورة أميرة محمد صالح وإشراف رئيس قسم وقاية النبات الأستاذ المساعد الدكتورة بشر صبير عبدالسادة.
تضمنت الدورة عدة محاضرات القاها كل من ا.د.حليمة زغير حسين و ا.م.د. سنداب سامي الدهوي و ا.م.د.الاء خضير حسان و م.د.شيماء عبد الخالق و م.د.حلا كاظم جبير والمهندس فاروق حسين خضير من وزارة الزراعة والسيد علي التميمي من هيئة البحث العلمي بحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم.
تناولت الدورة احدث ﺍﻹﺟﺭﺍءﺍﺕ ﺍﻟﻭﺍﺟﺑﺔ لتحقيق مكافحة ﺭﺷﻳﺩﺓ ﻭﻣﺳﺗﺩﺍﻣﺔ وﺃﻫﻣﻳﺔ تحديد الجرعة نصف القاتلة ﻟﻠﻣﺑﻳﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﺟﺭﺍء ﺍﻻﺧﺗﺑﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺑﻳﻭﻟﻭﺟﻳﺔ وبينت اهمية توظيف ﺗﻘﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﻧﺎﻧﻭ ﻭﺍﻟﺫﻛﺎء الاصطناعي ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻻﻣﺭﺍﺽ ﺍﻟﻧﺑﺎﺗﻳﺔ ﻭﺍﻟﺳﻣﻭﻡ ﺍﻟﻔﻁﺭﻳﺔ ﻟﺗﺣﻘﻳﻖ ﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻣﻧﺔ ﻭﻣﺳﺗﺩﺍمة مع توضيح لاهمية السم ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ في انسجة محاصيلنا ﻣﻥ ﺍﻟﺿﺭﻭﺭﺓ ﺍﻟﻐﺫﺍﺋﻳﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺳﻣﻳﺔ ﺍﻟﻣﺯﻣﻧﺔ كما أوضحت ان المكافحة المتكاملة ومنها المكافحة الحيوية ضرورة ملحة لتحقيق الزراعة المستدامة.
وفي الختام تم توزيع شهادات تقديرية على المشاركين في الدورة تثمينا لجهودهم العلمية.

مواضيع ذلت صله

ندوة علمية عن بعض قدرات الله في علم النبات تنظمها كلية علوم الهدسة الزراعية

قسم مكافحة التصحر ينظم حملة تشجير لتعزيز البيئة الجامعية المستدامة

زيارة حقلية لتجربة طالبة ماجستير عن تقييم كفاءة السماد العضوي والاحماض الدبالية والهيومين المعالج

مناقشة بحوث التخرج لطلبة قسم الانتاج الحيواني

زيارة حقلية لتجربة بحثية في كلية علوم الهندسة الزراعية

قسم البستنة وهندسة الحدائق ينفذ مشروع تخرج في الاستدامة البيئية

ندوة علمية عن الخلايا الجذعية تنظمها كلية علوم الهندسة الزراعية

ورشة عمل عن سلوكيات الطلاب داخل الحرم الجامعي تنظمها كلية علوم الهندسة الزراعية

حملة تشجير ينظمها قسم الانتاج الحيواني في الحقل الحيواني في ابي غريب

زيارة علمية الى شركة الشكر للدواجن تنظمها كلية علوم الهندسة الزراعية

ورشة عمل عن التعليم المدمج تنظمها كلية علوم الهندسة الزراعية

ورشة عمل عن الاستقلالية والنجاح تنظمها كلية علوم الهندسة الزراعية

Comments are disabled.